الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:24 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تحذير.. الفسيخ والرنجة تسبب شلل التسمم الممباري للصائمين

شلل التسمم الممباري
شلل التسمم الممباري

تأتي أعياد شم النسيم بالتزامن مع شهر رمضان الكريم هذا العام، مما جعل من الصعب على المصريين أداء طقوسهم المعتادة بتناول الرنجة والتي تعد الأكلة الرئيسية في شم النسيم، لكن هل تدرك مدى مخاطر الرنجة على الصائمين؟

أصدرت وزارة الصحة والسكان عدد من التحذيرات اليوم بشأن مخاطر تناول الرنجة للصائمين، حيث حذرت من انتشار "شلل التسمم الممباري" بين المصريين.

وصرحت الوزارة عبر حسابها الرسمي على موقع "فيسبوك" أن الصائمين يجب ألا يتناولوا الفسيخ والرنجة والموالح، لأنها تصيبهم بالعديد من المشاكل الصحية.

والتي كان أبرزها شلل التسمم الممباري والذي قد يشكل خطورة شديدة على صحة الإنسان، تصل إلى حد الشلل التام أو الوفاة.

اقرأ أيضًا: فيروس غامض يتسبب في وفاة طفل ويصيب 169 بالتهاب الكبد

ينتج التسمم الممباري عن أكل الفسيخ الملوث وقد يحدث بصورة وبائية، كما أن السموم الموجودة في الفسيخ لا يبطل مفعولها وتأثيرها على الإنسان إلا إذا تعرض الفسيخ إلى درجة حرارة 100 درجة مئوية لمدة عشر دقائق مثل القلي في الزيت.

وبجانب المشاكل الصحية التي قد يتسبب فيها الفسيخ والرنجة فهما مليئان بالأملاح ما يسبب شعور الصائمين بالعطش والإرهاق والعديد من الأمراض المختلفة.

وخصصت وزارة الصحة أرقام للطوارئ في حالة حدوث أي مشكلات صحية نتيجة تناول الأسماك المملحة وتلك الأرقام هي ١٣٧ و ١٦٤٧٤.

كانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت عن وضع خطة التأمين الطبي التي تم إطلاقها تزامنا مع احتفالات المصريين بشم النسيم وذلك بمشاركة جميع الجهات المعنية في الوزارة والمديريات التابعة لها.