الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:26 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تحذير قبل التسمم.. «خبير» يفتح ملف الفسيخ والرنجة الفاسدة.. ويكشف عن العقوبة المنتظرة

فسيح شم النسيم
فسيح شم النسيم

قال الدكتور حمدي عرفة، خبير شؤون البلديات الدولية إن حجم المتوقع من مبيعات الفسيخ والرنجة ينخفض الطلب على طلب الشراء هذا العام الي ٤٥٪؜ ، لافتاً إلى أن الشيخ عبد العزيز باز في السعودية افتي بأن الفسيخ والسردين أكلهما حلال لأن أصلهما السمك.

وأضاف عرفة في حديثه لـ "الطريق"، أن محافظة دمياط الأولى في الإدارات المحلية من حيث إنتاجية الأسماك حيث تمثل 58% من حجم الإنتاج السمكي في مصر وأسيوط المحافظة الأكثر انخفاضاً من حيث إنتاجية الأسماك.

‎وأوضح عرفة، أن مباحث التموين و وزارة الصحة في جميع محافظات الدولة يقومان بصفه مباشرة بالكشف وتحرير محاضر عن الفسيخ والرنجة الفاسدتين مع العلم ان متوسط عدد أطنان الفسيخ الفاسد في كل محافظه يبلغ من ٢ - ٨ أطنان خلال الأعوام الماضية.

‎وكشف عرفة عن العقوبات التي تلاحق أصحاب المحال التي تبيع فسيخ ورنجة فاسدين بقوله" أن القانون رقم 281 لعام 1994م، الذى يدعي قانون غش السلع سواء كانت غذائية أو صناعية يعاقب بالحبس حد أقصي 5 سنوات، وغرامة تصل الي 20 ألف جنيه في المتوسط، مضيفاً أن نتج عن بيع السلع الفاسدة وفاة شخص يعاقب بالأشغال الشاقة المؤبدة، مع دفع غرامة 100 ألف جنيه

وفي السياق ذاته، استكمل عرفة، أن متوسط سعر كيلو الفسيخ يتراوح ما بين 160 جنيه الي 170 جنيه، بينما يصل سعر كيلو الرنجة ل 55جنيه والسردين 70 جنيه، مما يمثل متوسط دخل الفرد من العاملين في القطاع الخاص والجهاز الإداري للدولة.

وأشار عرفة، إلى أن التفتيش علي محال الرنجة والفسيخ في القري والعزب والكفور والنجوع لا يتعدى ٦٪؜ من قبل الإدارات المحلية، موضحاً أن لا يقل عن 80% من المحال التجارية غير مرخصه في تلك المناطق.

وطالب عرفة، من رؤساء شعب الأسماك تكثيف التفتيش في 27 محافظة، التنسيق بين الوزراء المعنين ممثلين في ووزارة الصحة والتموين والصناعة والزراعة والري ومنح الضبطية القضائية للعاملين في الهيئة العامة للثروة السمكية التابعة لوزارة الزراعة وتشجيع القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني للعاملين في هذا المجال و السماح بإنشاء شركات قطاع اعمال عام (شركات حكومية) لكي نضمن نجاح هذا الملف.

واختتم عرفه، حديثه أن القانون رقم ٤٣ لعام ١٩٧٩ م قانون الإدارة المحلية أعطي سلطات المحافظين بالاهتمام بالثروة السمكية والتنسيق مع وزاره الزراعة وأعطاهم صلاحيات غلق المحال المخالفة التي تؤثر علي صحه المواطنين، مؤكداً أن تناول الفسيخ والرنجة من العادات الفرعونية.