الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 09:29 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

بعد مناقشته في «فاتن أمل حربي».. هل قانون الأحوال الشخصية يعاني من قصور؟

فاتن امل حربي
فاتن امل حربي

أثار مسلسل فاتن أمل حربي الذى يعرض في رمضان 2022، العديد من القضايا والمشكلات التى تواجه المرأة المطلقة، كقضية حضانة الأبناء، وقضية المنقولات الزوجية، الولاية التعليمية على الأبناء، ومسكن الزوجية، مشيرة إلى قصور قانون الأحوال الشخصية.

هل قانون الأحوال الشخصية يعاني من قصور؟

وقال أيمن محفوظ المحامى بالنقض، في تصريح خاص للطريق، إنه يشهد ضحايا كثير لقوانين الأحوال الشخصية من كلا الطرفين الرجال والنساء، فكما يوجد مطلقة تطالب بحقوقها، نجد فى بعض الحالات أب لا يستطيع رؤية أبنائه، إذ يتخلل قانون الأحوال الشخصية عدة قصور، ونحن بحاجة إلى تشريعات جديدة.

مسلسل فاتن أمل حربي

وأضاف "محفوظ" أن مسلسل فاتن أمل حربى ألقى الضوء على قصور قانون الأحوال الشخصية، بينما استنكر محفوظ قيام بطلة العمل الدرامي برفع قضية فى المحكمة الدستورية ضد قانون الأحوال الشخصية، لأنه تصرف غير قانوني.

مشروعية الاحتفاظ بحضانة الأبناء بعد الزواج الجديد

وأضاف محفوظ أن قوانين محكمة الأسرة تنص على أن المرأة المطلقة تخسر حضانة الأطفال في حال زواجهاوتنتقل لمن يليها من الحاضنات من النساء .

رأي شيخ الأزهر في حضانة المطلقة لأطفالها حال الزواج مرة أخرى

فى هذا السياق، قال الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، خلال حديثه الأسبوعي على الفضائية المصرية أن امرأة جاءت للرسول صلى الله عليه وسلم، تشكو زوجها الذي طلقها، وأراد أن ينزع منها ولدها، فقال لها: أنت أحق به ما لم تتزوجي، فمنطوق ما لم تتزوجي، إن تزوجت تُؤخذ الحضانة منها، وهي ليست أحق بولدها.

وأضاف شيخ الأزهر أن الأحناف رأو أنه حتى لو تزوجت وتبين أن مصلحة الصغير معها تظل الحضانة لها

مسلسلات رمضان 2022.. هبة عبد الغني تكشف عن دورها في «جزيرة الغمام»

وقال شيخ الأزهر، إنه حتى لو تزوجت وتبين أن مصلحة الصغير معها تظل تحتفظ بالحضانة، حيث روي عن رسول الله قوله: مَنْ فَرَّقَ بَيْنَ وَالِدَةٍ وَوَلَدِهَا فَرَّقَ اللَّهُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَحِبَّتِهِ يَوْمَ الْقِيَامَة.

وعن تصوير مسلسل فاتن امل حربي لمعاناة المرأة


أشادت الدكتورة سهير لطفي، أستاذ علم الاجتماع ورئيس المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية الأسبق، بتناول المسلسل لقضية الطلاق وتداعياته على الأسرة والمجتمع.