الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:54 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منها الالتزام.. صفات ينجح معها الزواج

منها الالتزام.. صفات ينجح معها الزواج 
منها الالتزام.. صفات ينجح معها الزواج 

ينجح الزواج بين طرفين إذا ما توافر به بعض الصفات، لكونه يجمع بين شريكين مختلفين من حيث أسلوب التفكير والصفات الشخصية، لذلك ينبغي أن يتوافر به بعض الصفات بعينها لضمان توافق الطرفين، وتعزيز قدرتهما على الاستمرار.


يستعرض لكم "الطريق" خلال السطور التالية، الصفات التي ينجح معها الزواج، وفقا لتصريحات حسام الغروري، المتخصص في العلاقات الزوجية، خلال لقائه في برنامج كنوز، للداعية مصطفى حسني، المذاع على قناة أون تي في، وهي كالتالي:

يعتقد البعض أن الزواج مما يشبهنا هو الزواج الناجح، لكون ذلك يحقق التفاهم، وكذلك العلم أيضا يقول إن الزواج مما يشبهنا هو الأنجح.

ولكن البحث عن الشخص الذي يجيد التفاهم معنا هو ما يضمن نجاح علاقات الزواج، حيث وجود هذه الصفة يمكنها أن تسيطر على كافة المشاكل، تمكن الطرفين من تناولها بصورة أقل حدة.

اقرأ أيضا: بالفواكه المجففة.. إليك طريقة تحضير الخبز الحلو

كما ينبغي على الطرفين أثناء اختيار شريك الحياة، أن تبحث خلف الصفات الشخصية الظاهرة، فهناك من يدعي الكرم، لكنه يبحث عن رضاء الناس، وبالتالي هي بذلك ليست صفة أصيلة به.

على الطرفين أيضا أن يبحثان عن صفات مشتركة بينهما، وأن الطرف الآخر يحمل صفات جادة أم أنها إدعاءات وتمثيل.

ونصح حسام، بأنه لابد أن نبحث عن الصفات المحبوبة في الطرف الآخر، وهل صفاته السيئة يمكن التأقلم معها أم لا؟.

وأضاف، أن المسألة برمتها لم تكن في الصفات، ولكن في محرك الصفة أو ما وراء الصفة، هناك شخص كريم ولكن ورا هذه الصفة شخص فارغ أو يميل لنظرة الناس نحوه.

كما ينبغي البحث عن علاقة الشخص بالله، وهناك من يرجع لله في كل أمور حياته لله، هذا يعني أنه يساعد شريكته على نجاح علاقة الزواج.

وأكد متخصص العلاقات، على أن هناك صفات أخرى ينبغي أن تكون موجودة في الطرف الآخر لضمان نجاح علاقة الزواج، مثل أنه يكملك، يشبهك، ويتقبلك أيضا.

وحذر، من صفة إذا ما تواجدت في الطرف الآخر لابد من أخذ القرار بالبعد، هي عدم الالتزام، يندرج تحت هذه الصفة الشعور بالاطمئنان، لأن الحب بمفرده غير قادر على توفير الاطمئنان، لذلك مدة الزواج الطويلة تعتمد بالأساس على الالتزام، لأنه يضمن إلتزام الطرف الآخر بالمسؤوليات العائلة، الشغل، الأصدقاء، والنفس، وهو ما يبعث الشعور بالاطمئنان.