الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 12:19 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الاتحاد الأوروبي: اعتراف بوتين بالانفصاليين انتهاك للقانون الدولي

أدان الاتحاد الأوروبي توقيع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على وثيقة الاعتراف بحكومتي الانفصاليين الموالين لموسكو في شرق أوكرانيا، مهددا بفرض عقوبات.

رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين، ورئيس مجلس الاتحاد الأوروبي تشارلز ميشيل، ورئيس البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا، والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للعلاقات الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، أصدروا في نفس الوقت، بيانا مشتركًا على حساباتهم على تويتر حول الاعتراف الروسي بجمهورية دونيتسك وجمهورية لوغانسك.

وتضمن البيان لقادة الاتحاد الأوربي: "الاعتراف بالمنطقتين الانفصاليتين في أوكرانيا هو انتهاك واضح للقانون الدولي وسلامة أراضي أوكرانيا واتفاقيات مينسك. سوف يتفاعل الاتحاد الأوروبي وشركاؤه بوحدة وتصميم تضامناً مع أوكرانيا".

عقوبات على روسيا

وأصدرت فون دير لاين وميشيل لاحقًا بيانًا مشتركًا، أدانوا فيه بأشد العبارات قرار بوتين، وتوعدوا موسكو بعقوبات.

وقال البيان: "هذه الخطوة هي انتهاك واضح لاتفاقيات مينسك وكذلك القانون الدولي. وسوف يرد الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على المتورطين في هذا العمل غير القانوني. ويكرر الاتحاد دعمه الثابت لاستقلال أوكرانيا وسيادتها وسلامة أراضيها داخل حدودها المعترف بها دوليًا".

كان جوزيب بوريل، قال في بيان عقب اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، إن الاتحاد الأوروبي مستعد للرد كجبهة موحدة قوية إذا اعترفت روسيا بالإدارات الانفصالية في دونباس.

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوماً يعترف باستقلال جمهورية دونيتسك الشعبية، وجمهورية لوغانسك الشعبية.

بعد الإعلان الروسي، نزل سكان دونباس ولوغانسك إلى الشوارع للاحتفال.

من جهة أخرى أدان حلف شمال الأطلسي "الناتو" القرار الروسي، وقال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ: "هذا يقوض سيادة أوكرانيا وسلامتها الإقليمية، ويستنفد الجهود المبذولة لإيجاد حل للنزاع وينتهك اتفاقية مينسك التي تعتبر روسيا طرفا فيها".

قال ستولتنبرغ:"دونيتسك ولوغانسك جزء من أوكرانيا. موسكو تغذي الصراع في شرق أوكرانيا من خلال تقديم الدعم المالي والعسكري للانفصاليين. كما تحاول روسيا مرة أخرى تقديم ذريعة لغزو أوكرانيا".

اقرأ المزيد: بوتين يعترف باستقلال دونيتسك ولوغانسك و«الناتو» يدين