الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 12:22 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قضايا هامة تناقشها القمة الأفريقية الأوروبية في بروكسيل

يلتقي زعماء الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي في بروكسل عاصمة بلجيكا والاتحاد الأوروبي، في اجتماع قمة يستمر يومين لمناقشة التنمية الاقتصادية لقارة أفريقيا واستقلال تصنيع اللقاحات وتحول الطاقة والأمن.

سيجتمع قادة الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي وممثلو الدول الأعضاء للمرة السادسة بعد فجوة استمرت قرابة 5 سنوات في بروكسل يومي 17 و18 فبراير.

على مدار يومين سيناقش القادة في القمة الأفريقية-الأوروبية، قضايا مثل التنمية الاقتصادية لقارة أفريقيا، واستقلالية اللقاحات، وتحول الطاقة والأمن. في نهاية القمة سيتم الإعلان عن بيان مشترك حول "الرؤية المشتركة لعام 2030".

وبينما يعتبر الاتحاد الأوروبي، القمة فرصة "لشراكة متجددة وأعمق"، فإنه ينص على أنها ستقام على أساس مصالح كلتا القارتين.

القضية الأساسية التي يتعين على القادة تناولها في القمة هي الاقتصاد، في هذا السياق، من المتوقع قبول حزمة الاستثمار بين أفريقيا وأوروبا، والتي تأخذ في الاعتبار التحديات العالمية مثل تغير المناخ والأزمة الصحية الحالية.

أعلنت أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية خلال زيارتها للسنغال، عن خطة استثمارية تبلغ 172 مليار دولار لإفريقيا.

استقلال تصنيع اللقاحات في أفريقيا

أكدت فون دير لاين أيضًا في أكتوبر الماضي، أن الاتحاد الأوروبي يهدف إلى إنتاج 3.5 مليار جرعة من اللقاحات في عام 2022 وسيتم تصدير معظمها، وذكرت أن الموضوع الرئيسي لقمة الاتحاد الأوروبي وأفريقيا سيكون تحقيق استقلال تصنيع اللقاحات في القارة.

من المتصور أن يناقش القادة أيضًا قضايا مثل تمويل التنمية الاقتصادية والنظم الصحية وإنتاج اللقاحات والزراعة والتنمية المستدامة والتعليم والثقافة والهجرة ودعم القطاع الخاص والتكامل الاقتصادي والسلام والأمن والإدارة وتغير المناخ وانتقال الطاقة الخضراء والتحول الرقمي هي مواضيع القمة التي تستمر يومين .. المخطط لها لتحديد جدول أعمالها.

فرص لا حصر لها في أفريقيا

قال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للعلاقات الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، في خطابه أمام البرلمان الثلاثاء، "يجب أن ننظر إلى أفريقيا بعين إيجابية، ليس فقط من منظور مشاكل الهجرة. تقدم إفريقيا فرصًا لا حصر لها لنا أيضًا. لديهم إمكانات بشرية شابة وديناميكية. ولديهم إمكانيات غير محدودة للطاقات المتجددة".

مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي "يختلفان تماما حول كل قضية"، قال بوريل إن المصالحة بشأن القضايا الأساسية ستكون كافية لتجديد وتقوية التعاون. وقال بوريل "سوف نظهر أن الاتحاد الأوروبي هو الشريك الأكثر موثوقية لأفريقيا". وشدد بوريل على أن مشاكل إفريقيا هي أيضًا مشاكل الاتحاد الأوروبي، ولفت الانتباه إلى الأزمة الأمنية في منطقة الساحل الأفريقي.

عُقدت القمة السابقة بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي في ساحل العاج في نوفمبر 2017.

موضوعات متعلقة