الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:34 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أوروبا تبحث اتخاذ تدابير طارئة حال تفاقم الأزمة الأوكرانية لتوفير الطاقة

أرشيفية
أرشيفية

في ظل احتدام الأزمة الأوكرانية، تدرس "بروكسل" كيفية حماية المستهلكين من أزمة طاقة محتملة كجزء من تداعيات التصعيد العسكري الروسي في أوكرانيا.

وصرح دبلوماسيون بأن الاتحاد الأوروبي يناقش تدابير طارئة للتعامل مع المخاطر الناجمة عن ارتفاع أسعار الغاز، وأزمة الهجرة المحتملة، وتهديدات الأمن السيبراني حال حدوث الغزو الروسي.

التخطيط للطوارئ في الاتحاد الأوروبي

وتتمثل أولوية التخطيط للطوارئ في الاتحاد الأوروبي في وضع سيناريوهات للتعامل مع أي انخفاض في تدفقات الغاز من روسيا، والتي تمثل أكبر مورد لأوروبا بحوالي 40% من الواردات.

وفي السياق ذاته، صرحت رئيسة المفوضية الأوروبية، "أورسولا فون دير لاين"، بأن الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى الاستعداد لكل السيناريوهات المحتملة مع روسيا وأوكرانيا، وهو ما يتضمن تكثيف الجهود للعثور على مصادر طاقة بديلة، وذلك لانعدام الثقة في روسيا كمورد للغاز.

وأضافت " أورسولا فون دير لاين "، أن ذلك السيناريو سيكون صعبًا للغاية بالنسبة للاتحاد الأوروبي، لكن الأمر نفسه ينطبق على روسيا، لا سيما وأن اقتصادها غير متنوع ويعتمد بشكل متزايد على النفط والغاز.

يذكر أن المفوضية الأوروبية بصدد دراسة سبل التدخل المؤقت لإضعاف تأثير ارتفاع أسعار الغاز على تكلفة الكهرباء في الاتحاد الأوروبي، وهو إجراء رفضته وكالة تنظيم الطاقة بالاتحاد الأوروبي، والتي حذرت من أي إجراء قد يخل بنظام تسعير الاتحاد للكهرباء، مؤكدة أن تحديد سقف للأسعار قد يعرض أمن الإمدادات للخطر، وتوقف الموردين عن العمل.

وجدير بالإشارة أن أسعار الطاقة قد ارتفعت في أوروبا إلى مستويات قياسية في نهاية عام 2021، مدفوعة بالمخاوف بشأن مدى استعداد روسيا لتوريد الغاز، ففي حال أوقفت "موسكو" جميع الإمدادات عن أوروبا، فسيؤدي ذلك إلى انقطاع التيار الكهربائي بشكل متكرر في الاتحاد الأوروبي، وفقًا لمحللي "سيتي بنك".

تعطل تدفق الغاز الروسي

وما يزال الاتحاد الأوروبي بصدد تأمين وارداته من الغاز، فقد أعلن مفوض الطاقة في الاتحاد الأوروبي، "قدري سيمسون"، عن إبداء أذربيجان استعدادها الواضح لدعم الاتحاد الأوروبي حال تعطل تدفق الغاز الروسي، كما يخطط الاتحاد الأوروبي أيضًا لبدء مناقشات مع نيجيريا في محاولة لتأمين إمدادات أكثر من الغاز الطبيعي المسال.

وعلى صعيد آخر، التقى الرئيس الفرنسي،" إيمانويل ماكرون"، مع "فلاديمير بوتين" في "موسكو"، وذلك بعد 3 مكالمات هاتفية في الأيام العشرة الماضية.

وفي الوقت ذاته، سافر المستشار الألماني، "أولاف شولتز" إلى "واشنطن" للقاء الرئيس الأمريكي، "جو بايدن"، للمرة الأولى، منذ أن أصبح مستشارًا لألمانيا في ديسمبر2021، وذلك في محاولة لتشكيل جبهة موحدة مع "واشنطن" بعد اتهامات بأن "برلين" أصبحت الحلقة الأضعف في المقاومة الغربية.

اقرأ أيضا: الهيئة الأوروبية تطلق المؤتمر الافتراضي «مسلمو إفريقيا في مواجهة الإرهاب الاستراتيجية وآليات التطبيق»