الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 09:55 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

أسباب انقطاع التيار الكهربائي في العراق

شهد العراق انقطاعًا طويل الأمد للتيار الكهربائي خلال اليومين الماضيين، في العاصمة بغداد وعدد من المحافظات في تكرار للأزمة التي تقع في أشهر الصيف.

تقف إيران بشكل مباشر وراء الأزمة، حيث أوقفت طهران تدفق الغاز إلى العراق بسبب الديون المتراكمة على الحكومة المركزية.

وزارة الكهرباء العراقية كشفت عن مسببات انقطاع التيار الكهربائي في البلاد، وأفادت أن 4 خطوط أنابيب منفصلة تحمل الغاز المستورد من إيران إلى العراق خرجت عن الخدمة مما قلص الكمية اليومية البالغة 50 مليون متر مكعب من الغاز الإيراني اللازم لتشغيل محطات الطاقة إلى 8.5 مليون متر مكعب.

وذكرت الوزارة في بيان أن سببًا آخر أدى لانقطاع التيار الكهربائي هو انخفاض معدل الغاز الوطني بنحو 50 بالمئة.

ديون عراقية متراكمة

قال الناطق باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى في تصريح للتلفزيون العراقي، إن إيران أغلقت خطوط الأنابيب أمام عبور الغاز بسبب الديون المتراكمة على العراق لهذا لصالح طهران.

المتحدث قال إنه تم مخاطبة وزارة المالية لسداد ديون الغاز لإيران.

بالإضافة إلى العاصمة بغداد، انقطع التيار الكهربائي لساعات طويلة لمدة يومين في محافظات مثل كركوك وديالى والنجف وكربلاء وبابل.

يؤثر انقطاع التيار الكهربائي مع برودة الطقس سلبا على الحياة اليومية للعراقيين، وشهدت السنوات الماضية تظاهرات عدة بسبب انقطاع التيار الكهربائي خاصة خلال أشهر الصيف شديدة الحرارة.

يذكر أن الحكومة العراقية تسعى منذ فترة لتنويع مصادر الحصول على الطاقة، وأجرت بغداد اتفاقات مع دول خليجية وتركيا من أجل استيراد الكهرباء، لم تدخل حيز التنفيذ بعد.

اقرأ المزيد: وزيرة بريطانية سابقة: طُردت من المنصب لأني مسلمة