الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:21 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الموت العالي.. سكان حدائق الأهرام في انتظار الكارثة تحت أبراج الكهرباء

ابراج الضغط العالي
ابراج الضغط العالي

سماسرة: العقارات تحت الأسلاك رخيصة ولها زبونها والناس عارفة إنها مضرة.. استشاري: ذبذبات الضغط العالي تؤثر على أنشطة الدماغ

منذ سنوات طويلة في قلب الصحراء شيدت الدولة خطوط الضغط العالي في سبيل مد المرافق للمدن الجديدة وقتها وكان لهذه الابراج لما لها من خطورة على صحة الإنسان وسلامة المنشآت جعلت الدولة لهذه الخطوط حرمًا يمنع الاقتراب منه لكن في غفلة من المسؤلين زحفت كتل ال
ألأسمنت والعمران لتناطح أبراج الكهرباء المميتة مهددة حياة الالاف من السكان.

"الطريق" رصدت كارثة على وشك الانهيار بمنطقة حدائق الاهرام بمحافظة الجيزة، تهدد بحرق المناطق السكانية والعمرانية والمستشفيات والعيادات والمدارس، فضلًا عن خطورتها على حياة الإنسان نتيجة تسريب ذبذبات الكهرباء والإصابة بالعديد من الأمراض، لما لها من تأثير سلبى على وظائف الدماغ، لذلك أوصي استشاري المخ والأعصاب بأن تكون هذه الخطوط بعيدة عن المناطق السكنية بمسافة لا تقل عن ٢كيلو متر حتي لا يؤثر على الصحة .

في انتظار الكارثة

رصدت الطريق كارثة تهدد منطقة حدائق الأهرام بسبب السماح لبعض أصحاب بيزنس العقارات ببناء المستشفيات والمدارس والعقارت بالقرب من أبراج الضغط العالي بالمخالفة للمعايرالقانونية والفنية، ولكن وجود إلاهمال من بعض المسؤلين يسبب كارثة ضخمة.

السعر بيتحكم في الزبون

ويقول ربيع محمد،أحد أصحاب العقارات إن، المساجرين على علم بكل هذه الاضرار ولكن من يتحكم فيهم سعر العقار ، قائلا: "المستاجرين عارفين وبرضوا ، وهما اللي بيجوا ياجروا من عندنا "

وتابع في حديثة لـ"الطريق"، أن أسعار العقار القريبة من الضغط العالي منخفضة جدًا، لذلك يختاره المستأجر، لافتًا إلى أنه ليس لديه أي خطأ في بيع العقارات وكل من يقوم بشراء عقار يعلم مدي الخطرالناتج عنه هذه الخطوط الضغط، قائلا: "أكد الناس عارفة كويس أضرار الضغط العالي ، أنا عن نفسي عايز اكسب".

وجود المستشفي الكارثة

وفي نفس السياق، أضاف عاطف ابراهيم، سمسار بمنطقة حدائق الأهرام، بأن كل المستأجرين يريدون عقارات منخفضة الثمن لذلك نعرض عليهم العقارات القريبة من الضغط العالي، والاقبال كبير، قائلًا :"الزبون بيطلب مني شقة سعرها قليل في حدود 300 الف ومافيش غير الشقق ديه اللي بالسعر دا "

واستكمل حديثة لـ"الطريق"، بأنه يعطي نبذة للمستاجر قبل الشراء حتي يعلم أضرار الذبذبات الناتجة من الضغط العالي ولكن سعر العقار هو من يتحكم في البيع، قائلًا: "أنا بخلص ضميرى وبقول قبل ما اعرض على الزبون الشقة وهو بيختار ".

وأشار أنه يعلم خطورة هذه الذبذبات ولكن وجود المشفي القريبة من الضغط العالي يطرح الكثير من الأسئلة من أذهان المستاجرين.

"ازاي الضغط بيولد ذبذبات وموجود المشتسفي بالقرب منها كدا ؟؟"، ومن خلال عدم وجود جواب على هذا السؤال يجعل الناس لا يخافون من أضرار الضغط العالي، لذلك يكشف استشاري المخ والأعصاب عن الأمراض التي يتسبب فيها الضغط العالي على الأطفال والكبار .

" النشاط الكهربائي للدماغ بيتغير"

وأكد الدكتور محمد عبد المنعم، استشاري المخ والأعصاب، أن السكن بجوار خطوط الضغط العالى للكهرباء يسبب أضراراً صحية عديدة منها: الصداع، قلة التركيز، احساس بالتعب والإرهاق.

وأوضح في حديثه لـ"الطريق"، أن التعرض للموجات الكهرومغناطيسية لهذه الخطوط لفترات طويلة لها تأثير على الجسم، حيث يحدث تغيير فى النشاط الكهربائى للدماغ ولها تأثير سلبى على وظائف الدماغ.

كما أوصى بضرورة السكن بعيداً عن خطوط الضغط العالى، حيث أن الدراسات العلمية توصى بأن تكون هذه الخطوط بعيدة عن المناطق السكنية بمسافة من 1 – 2 كيلو متر حتى لا تؤثر على الصحة.