الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:00 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عرض الشيخ صلاح التيجاني وخديجة خالد صاحبة البوست المنشور على النيابة اليوم تاريخ العلاقات المصرية السعودية والروابط القوية من التعاون السياسي والاقتصادي وزير النقل يصدر تعليمات برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع خطوط السكك الحديدية الصناعة: غداً السبت لقاء «الوزير» مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج أسعار صرف العملات مقابل الجنيه المصري اليوم الجمعة نصائح مهمة من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية ضمن مبادرة ”بداية” ارتفاع أسعار الذهب اليوم الجمعة في مصر وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز

66 عاما على حادث المنشية.. كيف اعترف الإخوان دون قصد بالتخطيط لاغتيال عبد الناصر؟

الزعيم الراحل جمال عبدالناصر
الزعيم الراحل جمال عبدالناصر

بينما يقف الزعيم الراحل جمال عبدالناصر في ميدان المنشية في 26 أكتوبر عام 1954 استعدادًا للاحتفال بذكرى الجلاء، وإلقاء كتابه، كانت عناصر الظلام المنتمين لجماعة الإخوان الإرهابية يستعدون لتنفيذ مخططهم الخبيث الذي دبروه في جنح الظلام باغتيال الرئيس عبد الناصر بعد أن تصدى لمطامعهم.

مجموعة الإرهابي هنداوي دوير المعروفة باسم التنظيم السري للإخوان في إمبابة، أطلقت مجموعة من الرصاصات على الزعيم الراحل، إلا أنها أخطأت طريقها ونجا الزعيم من محاولة الاغتيال الفاشلة التي عرفت فيما بعد باسم "حادث المنشية"، ليقف مرددًا كلماته الشهيرة رافضًا الهرب قائلًا: "أيها الرجال، أيها الأحرار أتكلم إليكم بعد أن حاول المغرضون الاعتداء علي، فدمي فداء لكم وحياة عبد الناصر ملك لكم".

فشل اغتيال عبد الناصر

وأضاف ناصر: "أنا لست جبانا، أنا قمت من أجلكم، من أجل عزتكم وكرامتكم وحريتكم، أنا جمال عبد الناصر منكم ولكم، عشت لكم وسأعيش حتى أموت عاملا من أجلكم وأموت من أجل حريتكم وعزتكم وكرامتكم".

الجماعة التي صدر قرار بحلها قبل ذلك الحادث بأيام قليلة، ظلت مرارا وتكرارا طوال عشرات السنوات إنكار تورطها في محاولة اغتيال عبدالناصر، إلا أنها، وبدون قصد منها، ومن خلال قياداتها وأبواقها الإعلامية اعترفت بتدبير الحادث والتورط فيه.

القرضاوي يعترف بالتخطيط لحادث المنشية

واحدٌ من أهم الاعترافات كان حديث يوسف القرضاوي، منظر الجماعة، مع قناة الجزيرة الداعمة للجماعة الإرهابية عقب عزل محمد مرسى عن السلطة، والتي اعترف خلالها بدون قصد بتورط الجماعة بينما يسعى إلى تبرئتها.

اقرأ أيضًا: متحف جمال عبدالناصر.. مقتنيات تراثية خلدت ذكرى الزعيم الراحل

القرضاوي أراد إبعاد التهمة عن الجماعة فقال إن حادث المنشية مسئول عنه هنداوي دوير، القيادي الإخوانجي، ومجموعته "التنظيم السري"، مضيفًا أن قناعته كانت قائمة على أن النظام قائم على الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، و"أن رصاصة واحدة كفيلة بالقضاء على ثورة يوليو".

اعتراف القرضاوي لم يكن الموقف الوحيد الذي ورطت خلاله الجماعة نفسها في تدبير حادث المنشية، حيث بثت قناة الجزيرة، البوق الإعلامي الأول للجماعة الإرهابية، فيلمًا وثائقيًا، كشفت خلاله خطة الإخوان للسيطرة على الحكم بعد تخلص التنظيم السرى للجماعة الإرهابية من الزعيم الراحل ورجال الدولة.

الجزيرة: أمر اغتيال عبد الناصر صدر من الهضيبي شخصيا

اعترف الفيلم الوثائقي حينها أن الجماعة أعدت خطة لمهاجمة مجلس الوزراء واعتقال أعضائه، وذلك وفقًا لمذكرات حسن العشماوي، التي أكدت أن الجماعة خططت للخروج في مظاهرة يوم 29 أكتوبر، بحماية مسلحة، لتنفيذ المخطط المرسوم لهم، كما اعترف الفيلم الوثائقي أن أوامر اغتيال عبدالناصر كانت صادرة من حسن الهضيبي، المرشد العام للجماعة، نفسه.

الفيلم الوثائقي أشار إلى أن اغتيال قيادات الحكومة ومجلس قيادة الثورة يوم 29 أكتوبر كان مقدمًا على اغتيال عبدالناصر الذي أخروه خطوة ضمن خطتهم، إلا أن هنداوي دوير المسؤول عن التنظيم الخاص في إمبابة رأى أن اغتيال عبدالناصر له الأولوية، ليكلف محمود عبداللطيف باغتيال الرئيس في المنشية يوم 26 أكتوبر.