الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 10:22 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اليونان والعراق.. شراكة جديدة عبر بوابة الاقتصاد

العراق واليونان
العراق واليونان

أعلن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين اليوم الأربعاء، توقيع مذكرتي تفاهم مع نظيره اليوناني نيكوس دندياس، في بغداد، لتطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات بين البلدين.

وقال حسين في الكلمة التي وجهها خلال مؤتمر صحفي مشترك: "نرحب بالزيارة التاريخية لوزير خارجية اليونان إلى بغداد"، مضيفا: "وقعنا مذكرتي تفاهم كأساس لتطوير العلاقات بين البلدين"، بحسب وكالة الأنباء العراقية "واع".

اقرأ أيضا: اليونان: تركيا تتعمد ممارسة الاستفزازات شرق المتوسط

إشادة عراقية

وأشاد وزير الخارجية العراقي بالاتفاقية التي أبرمت بين البلدين، مؤكدا أن بلاده سوف تعمل على الاستفادة من هذا التعاون الجديد، خاصة فيما يتعلق بالشأن الاقتصادي، موضحا: "نستطيع الاستفادة من العلاقات الاقتصادية مع اليونان وهي تستورد النفط العراقي وتعتمد نصف واردات اليونان من النفط على النفط العراقي".

وأوضح أن بلاده حرصت على مساعدة اليونان في مواجهة تنظيم "داعش" وقدمت كافة المساعدات العسكرية اللازمة لدرع هذا التنظيم الإرهابي، مبينا أنها شريكا مهم للعراق ولها تجربة واسعة في مجال الطاقة البديلة.

اقرأ أيضا: عاجل | انفجار مستودع أسلحة في كردستان العراق

من جهته، أكد وزير الخارجية اليوناني على وجود إرادة متبادلة مع العراق لتوسيع العلاقات بين البلدين، مضيفًا: "مذكرتا التفاهم الموقعتان مع العراق اليوم شاهدتان على تطور العلاقات بين البلدين"، وتابع: "نؤكد دعمنا للتكامل السياسي والاستقرار في العراق".