الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 02:18 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اتهموها بالعنف والازدراء.. اعتقال وحشي لممرضة حاربت كورونا وأصيبت به يهز فرنسا

فريدة ملاز أثناء اعتقالها
فريدة ملاز أثناء اعتقالها

"هذه السيدة هي والدتي، عمرها 50 عامًا، تعمل ممرضة ، عملت لمدة تتراوح بين 12 و14 ساعة يوميًا طيلة الشهور الثلاثة خلال جائحة فيروس كورونا، أصيبت بالفيروس خلال عملها، واليوم تحتج من أجل الرفع من أجرها والاعتراف بعملها، والدتي تعاني ضيق تنفس، والدتي كانت ترتدي البالطو الأبيض الخاص بها، وطول قامتها 1.55 متر''، تدوينة كتبتها إيمان ملاز ابنة الممرضة الفرنسية فريدة ملاز، على إثؤ اعتقالها بطريقة وحشية، هزت فرنسا بأكملها.

ويظهر مقطع الفيديو الذي بثته ابنة الممرضة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أمس الثلاثاء، تجمع عدد كبير من رجال الأمن والقبض بشكل وحشي على سيدة ترتدي بالطو طبي أبيض ويداها مقيدتان خلف ظهرها، ويعتدون عليها قبل اقتيادها بعيدًا، غير مهتمين بتوسلاتها ولا صرخاتها.

ابنة فريدة ملاز: أمي مصابة بالربو.. وعملت 14 ساعة يوميا لمدة 3 أشهر

واعتقلت فريدة ضمن مظاهرات شهدتها فرنسا من العاملين في القطاع الطبي، والذين يطالبون بزيادة اجورهم ورواتبهم بعد العمل الذي قاموا به خلال جائحة فيروس كورونا المستجد وتقديمهم العديد من التضحيات خلال الحرب مع الفيروس.

"أطلقوا سراح فريدة".. هاشتاج اطلقته إيمان ابنة الممرضة الفرنسية على موقع "تويتر" وجد صدىً واسعًا وانتقادات عديدة لتعامل الشرطة الفرنسية معها والاعتقال الوحشي لها والاعتداء عليها، كما ردد البعض حديث الشرطة التي اتهمتها بأنها كانت تلقي الحجارة على رجال الأمن، وهو الأمر الذي لم سظهره الفيديو المصور للحظة الاعتقال.

الشرطة اعتقلت فريدة في مظاهرات للأطقم الطبية.. وعرضت صورا لها تلقي حجارة على رجال الأمن

بعض الأحزاب السياسية استغلت الأمر، وشاركت في التنديد بسلوك رجال الأمن واستخدام القوة أثناء اعتقال فريدة ملاز، حيث أدان الأمين العام لحزب "فرنسا الأبية" جان لوك ميلينشوعملية اعتقال فريدة ملاز بينما ردّت الشرطة بالقول إن الممرضة كانت تهاجم قوات الأمن، وعرضت صورا قبل عملية الاعتقال تظهر قذفها بعض الحجارة.

وعلى الرغم من إطلاق فريدة ملاز، إلا أن مكتب المدعي العام وجه لها تهمة الازدراء والعنف، من المقرر أن تمثل أمام المحكمة في سبتمبر المقبل، في الوقت الذي قالت فيه مصادر قريبة من القضية، حسب "يورو نيوز" إن المرأة اعترفت بإلقائها الحجارة على رجال الشرطة، لكنها أكدت أن مشكلتها ليست مع الأمن وإنما مع الدولة الفرنسية، وأضافت نفس المصادر أنها عملت لساعات طويلة خلال ذروة الوباء وشهدت وفاة 20 شخصا.

اقرأ أيضًا: عاجل| فرنسا تندد بجرائم تركيا في البحر المتوسط

واقعة فريدة ملاز أصبحت شاهدًا على الواقع المرير الذي تعيشه الأطقم الطبية في فرنسا، فبعد أشهر من مواجهة الفيروس القاتل في الصفوف الأمية وتعريض حياتهم للخطر وفقدان الكثيرين منهم، وجدوا أنفسهم تحت بطش الاعتقال الوحشي والتهديد بالسجن حال الخروج للمطالبة بحقوقهم.