الطريق
السبت 21 سبتمبر 2024 10:49 صـ 18 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أوروبا تحذر تركيا من انتهاك حظر التسليح في ليبيا

سفينة شحن تركية
سفينة شحن تركية

في ظل تعنت تركيا واستمرارها بالتدخل في شؤن الدول المجاورة، منتهكة بذلك قرار مجلس الأمن الدولي، سارع الاتحاد الأوروبي إلى بحث سبل الرد على مساعي رجيب طيب أردوغان لانتهاك قرار حظر توريد السلاح إلى ليبيا.

صرح مسؤول في الاتحاد الأوروبي، أن الاتحاد يبحث الرد على اعتراض عملية "سي جارديان" التابعة لحلف الناتو في شرق المتوسط والمكلفة بالتصدي لسبل التهريب المختلفة.

جاء ذلك، بعد أن منع الجيش التركي سفينة يونانية تعمل ضمن المهمة "إيريني" من تفتيش سفينة شحن يشتبه في أنها انتهكت الحظر الدولي على التسليح في ليبيا.

وساعدت السفينة التركية على فضح أنقرة، وثبوت قيامها بإرسال السلاح إلى ليبيا، مشيرة إلى أن سفن تركية عسكرية أخرى كانت برفقتها، مما دفع وزراء دفاع الناتو لإجراء مباحثات الأسبوع المقبل من أجل البحث عن طريقة تمنع الأساليب الملتوية التي تمارسها تركيا لإرسال السلاح للأراضي الليبية.

اقرأ أيضا: إيطاليا تتغنى بمصر في البحر المتوسط وليبيا

يذكر أن عملية "إيريني"، تعمل على وقف تهريب الأسلحة إلى ليبيا، خاصة في ظل الصراع بين قوات الجيش الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر والميليشيات المسلحة التابعة لحكومة الوفاق الليبية والمدعومة من تركيا.

اقرأ أيضا: موقع إيطالي: رصد طائرة فرنسية قبالة سواحل غرب ليبيا

ووفر حلف شمال الأطلسي، لعدة أعوام، معلومات ودعما لوجيستيا لـ"عملية صوفيا" التي خلفتها عملية "إيريني"، أما تركيا فتعمل على دعم الميليشيات بالأسلحة اللازمة لمساعدة حكومة الوفاق الوطني.