الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:41 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نجيب ساويرس يختار شخصيته الأفضل في تاريخ السينما المصرية

نجيب ساويرس
نجيب ساويرس

قال المهندس نجيب ساويرس، إنه يجد في شخصية "رامبو Rambo" التي قدّمها النجم العالمي سيلفستر ستالون في عدة أفلام سابقة، نموذجا يجد فيه نفسه وكان يتمنى تجسيده سينمائيا.

وردا على تغريدة أحد متابعيه عبر "تويتر" جاء فيها: "سؤالي بجد لك أو لمتابعينك.. لو فيه شخصية في فيلم سينمائي على مدار تاريخ السينما المصرية تحب إنك تلعبها أو شايف فيها حاجة منك أو تتمنى تكون زيها.. مين هي الشخصيه دي؟"، قال ساويرس: "رامبو Rambo".

وأثار تعليق ساويرس دهشة متابعيه، فرد أحدهم: "رامبو بقى من شخصيات السينما المصرية! فعلا؟"، فعقب رجل الأعمال المصري: "مخدتش بالي إنها السينما المصرية.. لو السينما المصرية.. محمود عبد العزيز في (الكيت كات) أو نجيب الريحاني في (لعبة الست)".

اقرأ أيضا| بعد التنمر عليها.. محمد علي رزق لشقيقة محمد رمضان: ”انتي ست البنات”

فيلم "الكيت كات" (1991) تدور أحداثه في حي الكيت كات، حيث يعيش "الشيخ حسني الكفيف" (محمود عبد العزيز) مع أمه المسنة (أمينة رزق) وابنه الشاب المحبط (شريف منير) الذي لا يجد وظيفة عقب تخرجه من الجامعة، كما يفشل في العثور على عقد عمل بالخارج ويحاول الهجرة إلى الخارج، ويدخل في علاقة مع جارته الشابة المكبوتة جنسيًا فاطمة (عايدة رياض)، وتتداخل حكاياتهم مع الحكايات الخفية للحي، من إخراج دوواد عبدالسيد، عن رواية "مالك الحزين" لإبراهيم أصلان، ويحتل الفيلم المركز رقم 24 فى قائمة أفضل 100 فيلم فى ذاكرة السينما المصرية.

فيلم "لعبة الست" (1946) تدور أحداثه في مدينة القاهرة خلال الحرب العالمية الثانية، حيث يلتقي حسن أبو طبق (نجيب الريحاني) بالفتاة لعبة (تحية كاريوكا)، وتتنامى بينهما مشاعر الحب في الوقت الذي يكافح فيه حسن للعثور على عمل، ولكن تتغير الأمور شيئًا فشيئًا حينما تتبادر أمام لعبة فرصة كبرى لتصير نجمة سينمائية، من إخراج ولي الدين سامح، وسيناريو وحوار بديع خيري.