الطريق
الأحد 6 أكتوبر 2024 01:41 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قصة مقتل أمريكي أسود على يد شرطي.. كيف بدأت الأزمة وآخر المستجدات؟ (فيديو)

جروج فلويد
جروج فلويد

زلزال مدو هز مدينة "مينيا بوليس" ولم يكن متوقعا على الإطلاق، حيث مقتل جورج فلويد بدون ذنب وبطريقة تتنافى مع الإنسانية والرحمة على يد الشرطة الأمريكية، لنجد موجة عارمة من الاحتجاجات تنبأت بفقدان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلطة في أي وقت، فما هي ملابسات القضية وكيف بدأت القصة؟
 

بداية أزمة جورج فلويد


بدأت الأزمة حينما تشكك صاحب متجر في أمر مبلغ 20 دولار قدمه له المواطن الأمريكي ذو الأصول الإفريقية جورج فلويد وشك أنها مزورة، فاتصل بالشرطة سريعا، التي جائت لإلقاء القبض عليه، ووفقا لما ورد على صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، فلم يحاول جورج فلويد المقاومة على الإطلاق، لكن رد الفعل الشرطي تجاهه كان قاسيا وعنيفا وغير مبرر.

سجلت الكاميرات المأساة لنجد جورج فلويد ملقيا على الأرض وفاقدا للوعي بسبب التعامل القاسي معه، حيث تعمد الشرطي ديريك شوفان، ثني ركبته فوق عنقه طيلة 10 دقائق، ورغم توسل جورج فلويد لم يرحمه الشرطي وظل باقيا على هذا الوضع حتى لفظ أنفاسه الأخيرة، والأزمة أن الضباط الأخرون الذين كانوا متواجدين في نفس المكان لم يحاولوا إنقاذ جورج فلويد من يديه أو منعه.




اقرأ أيضا: عاجل| فوكس نيوز: فلويد كان مصابا بكورونا




مفاجأت قضية جورج فلويد


وتوالت المفاجأت بعد ذلك في قضية مقتل جورج فلويد، لنجد تقرير من هيئة الطب الشرعي في أمريكا تصدر تقرير تقول فيه أنه كان يعاني من أزمات صحية في القلب، ومتعاطيا للمخدرات.

وأكدت أنه من الممكن أن يكون سبب حالته الصحية وليس تعرضه للخنق، وبناءا عليه يتم توجيه تهمة القتل ضد شوفان من الدرجة الثالثة وهو ما يجعله يأخذ حكما مخففا، ما جعل عائلة الضحية تقرر التدخل بعد أن شعرت بإتمام مؤامرات الهدف منها ضياع حق جورج فلويد.



كشف المستور في قضية جورج فلويد


وفقا لـ"واشنطن بوست" الأمريكية قام عدد من الأطباء التابعين لعائلة جورج فلويد بالكشف الطبي على جثته ليتبين لهم أن سبب الوفاة هو تعرضه للإختناق نتيجة الضغط الشديد على رقبته لفترة طويلة، واعبترت الصحيفة الأمريكية أن ذلك دليل على أن ما حاولت هيئة الطب الشرعي تقديمه معلومات زائفة من أجل مساعدة الشرطة على ممارسة العنف ضد الأقليات ولتبرئة الضابط الذي تسبب في هذه الجريمة.



معرفة قديمة

 

من ناحية أخرى كشفت صاحبة ملهى ليلي "إلنوفو روديو" عن مفاجأة في قضية مقتل المواطن الأمريكي جورج فلويد، مؤكدة أنه كان زميل الشرطي الذي قتله، فكانا كلاهما يعملان حراس أمن، وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وقالت السيدة: إن "كلا الطرفين كان يعملان حراس أمن في ملهى "إلنوفو روديو" في مدينة مينيابوليس بولاية مينيسوتا الأمريكية".

اقرأ أيضا: مظاهرات واشنطن| إطلاق النار على رجل شرطة.. وزيادة أعداد المحتجين في محيط البيت الأبيض

 

خلاف بين البيت الأبيض والجيش


وفي الوقت الذي خرج فيه الرئيس دونالد ترامب ليؤكد على أنه ينوي نشر قوات الجيش في ائ البلاد لمواجهة الاحتجاجات على مقتل جورج فلويد، خرج وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر ليعرب عن إعتراضه على هذا القرار ويؤكد أنه لا يصح أن يتم دخول الجيش في مثل هذه الأمور السياسية، معربا عن رفضه لجميع أشكال التمييز ضد الأقليات.


اقرأ أيضا: ترامب يتراجع عن الاستعانة بالجيش لمواجهة الاحتجاجات في أمريكا



يشار إلى أن هذه الواقعة المأساوية أدت إلى نشوب موجة من الاحتجاجات والإضطرابات التي لم تشهدها الولايات المتحدة منذ سنوات، والتي اجتاحت العديد من المدن الأمريكية وكان من بينها العاصمة واشنطن.