الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 03:28 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وزير الطاقة السعودي يشارك في اجتماعات مجموعة العمل الخاصة بالتحولات في مجال الطاقة ضمن مجموعة العشرين الكشف عن روزنامة فعاليات ”شتاء السعودية” المقرر إقامته في سبع وجهات بالمملكة حتى نهاية الربع الأول من 2025 وزير الشباب والرياضة ومحافظ الغربية يتفقدان مركز شباب محمد صلاح بقرية ”نجريج ” جامعة قناة السويس تطلق مبادرة ”صحتي سر سعادتي” رئيس غرفة الجيزة يهنيء الرئيس السيسي والمصريين بالذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر نقابة المهن الموسيقية ترعى مؤتمر الموسيقى والمجتمع بجامعة حلوان.. الثلاثاء تيسيرات جديدة في إجراءات التصالح بحي غرب شبرا الخيمة محافظ القاهرة: نصر أكتوبر سيظل شاهداً على قوة وعزيمة الإرادة المصرية تكليفات عاجلة من محافظ الجيزة لرئيس حي الهرم بشأن عقار خالد بن الوليد تعرف علي فعاليات اليوم الخامس لمعرض دمنهور السابع للكتاب وزير الإسكان يتابع موقف تنفيذ المشروعات التنموية المتنوعة بإقليم الساحل الشمالى الغربى مدحت بركات مهنئًا المصريين بنصر أكتوبر: «على العهد للمضي قدمًا نحو التنمية والبناء»

”في النار”.. و”مش بإيده”.. مصير المنتحرين بين الفقهاء وأطباء النفس

«الانتحار» تعددت الأقاويل حول هذه الوسيلة الشنيعة لإنهاء الحياة في لحظة دون انتظار أمر الله عن أنها حلال أم حرام، هناك من شرعها في بعض الظروف والأوقات ومنهم من حسم الأمر وحرمها، ولكن ذلك يدفعنا لسؤال يطرح نفسه على الأمر وهو ما السبب الذى يجعل شاب فى مقتبل العمر يُقرر إنهاء عمره.

الدكاترة النفسيين أكثر مرضى نفسين

كانت آخر هذه الحوادث لشاب ألقى نفسه من شرفة منزله، وجاء إبراهيم ليثبت مقولة "الدكاترة النفسيين أكثر مرضى نفسين".

"إبراهيم  أحمد".. دكتور ونائب الأمراض النفسية والعصبية بمستشفى دمنهور العام، ويبلغ من العمر 27 عامًا"، يقيم فى مدينة دمنهور، فى محافظة البحيرة، قرر بعد صراع طويل مع الاكتئاب للاستسلام، ليقوم بإلقاء نفسه من شرفة منزلة من أعلى برج الوكالة بدمنهور ليغادر الحياة.

كان يرى إبراهيم، أن من أسباب انتحار الشباب  إدراكهم لحقارة الحياة وعبثيتها وعدميتها ويرى أن كل خبرانتحار شاب بيزود قوة فكرة الانتحار عند ألف شاب تانى" ،لذلك لم يكن قراراه وليد اللحظة، بل جاء نتيجة تزايد سوء ظروفه النفسية والضغوط التى وقعت عليه إثر متابعته المستمرة لحالات الانتحار لشباب من قبل.

وظهر فى آخر منشوراته على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك "، والتى تشير كلها إلى الانتحار والموت وطلب المساعدة من الله لاعانتة للاستمرار فى الحياة إلا أنه قرر الانتحار، حيث نشر يوم 19 نوفمبر، صورة مكتوب عليها "كل ليلة أموت.. كل ليلة أولد من جديد.. بعث"، وفى إحدى الجمل التعريفية بصفحته كتب "أريد أن أسافر بين النجوم.. وهذا البائس جسدى يعيقنى"، ومن بين تدويناته أيضًا للتعبير عن معاناته من حالة الاكتئاب،

 يوم 6 فبراير 2018، كتب "مش عارف إيه اللى حصل لشباب جيلى.. احنا مبقناش مكتئبين ولا بائسين احنا بقينا Zombies ماشيين هائمين على وجهنا مخليين الحياة هى اللى تمشينا زى ما هى عايزة وعكس ما كنا طول عمرنا بنحلم.. متموتوش روحكم كده يا شباب بلاش.. مش فاضلنا غيرها".

كتب فى 11 مارس 2018، "مدام أنا كده كده رايح لنفس المصير ليه مرحلوش بسرعة؟ أرجوكم خرجوا الدين من الموضوع".

لم يظهر عليه علامات اكتئاب

ومن جانبه، قال الدكتور محمد الديب، مدير المعهد الطبى القومى بدمنهور، إن الدكتور إبراهيم، كان يعمل في نهاية أيامه بشكل طبيعي ولم يكن يعاني من أي اكتئاب أو غيره من الأمراض النفسية، متابعًا: “كان طبيعي جدًا في الشغل، ولو كان فيه حاجة كان بان عليه، وامبارح مكلمنا ومكنش باين عليه أي حاجة”.

أعراض الانتحار

وأوضح الدكتور أحمد عبد العظيم أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة، إن مريض الاكتئاب، يبدأ في الانعزال عن العالم الخارجي، ويفقد رغبته في الحديث مع الغير، فيدخل في عزلة نهائية بشكل لا إرادي، ومع شعوره بعدم قدرته على تحقيق طموحه، أو الاستمتاع بحياته، فيقوده كل هذا للتفكير في الانتحار"

وأضاف عبد العظيم، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن مريض الاكتئاب يحتاج بشدة لمن حولة وعليهم عامل كبير فى شفائة  حتى لايصل لمرحلة التفكير في الانتحار، ومن يفكر في الانتحار وإنهاء حياة يكون لديه نقص شديد في الجانب الديني ولا يستطيع أيضًا التقرب إلى الله، إذ تحوله الضغوط إلى شخص مكتئب وعدواني.

حرام شرعًا

وقالت الدكتورة إلهام شاهين أستاذة العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، إن الانتحار محرم شرعا، بنص الحديث الشريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم "من قتل نفسة بحديدة فهو يجاء نفسه بها يوم القيامة ومن القى نفسة من على جبل شاهق فهو يلقى بنفسه يتردى فى نار جهنم ومن شرب ثما فهو يشربة يوم القيامة "، فكل من يقتل نفسة بحاجة فى الدنيا تبقى أداة ووسيلة تعذيب لية فى الآخرة.

واكدت إلهام في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن النفس ربناحرم قتلها وقال الانسان بنيان اللة ملعون من هدمها ، اللى يهدمها ويفسدها ربنا بيتردة من رحمتة ، وبيبقى من اصحاب النار ، والحديث قال خالدا مخلدا فيها يعنى الذى يقتل نفسة يظل فى جهنم لم يخرج منها "

المنتحر مش كافر

وأوضح أحمد المالكي، الباحث الشرعى بمشيخة الأزهر الشريف، أن الفقهاء صرحوا بأن المنتحر يُغسل ويصلى عليه، ومعلوم أن الكافر لا يغسل ولا يصلى عليه، وقد ذُكِرَ فى الفَتَاوَى الخانيّة: أن المسلم إِذَا قَتَل نَفْسَهُ فِى قَوْل أَبِى حَنِيفَةَ وَمُحَمَّدٍ يُغَسَّل وَيُصَلَّى عَلَيْهِ، وهذا صريح فى أن قاتل نفسه لا يخرج عن الإسلام، كما وصفه الإمام الزيلعى وابن عابدين بأنه فاسق كسائر فساق المسلمين.

 وقال أن لا نجزم بدخول المنتحر النار، بل هو تحت المشيئة أن شاء الله عذبه وإن شاء غفر له؛ لعموم قوله تعالى: {إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء}، ومن أصول أهل السنة أنهم لا يشهدون على معين من أهل القبلة بأنه من أهل النار إلا من ورد فيه النص عن المعصوم صلى الله عليه وسلم بخصوصه.

إذا عُلم هذا فإن المنتحر تُجرَى عليه أحكام موتى المسلمين، فيُغسَّل ويُكفَّن ويصلى عليه ويدفن فى مقابر المسلمين، ويورث ماله ويترحم عليه ويدعى له، وبعض العلماء كابن شهاب الزهرى كما نقل عنه النووى فى شرح صحيح مسلم كره الصلاة على المرجوم وقاتل نفسه، وبعضهم كره أن يصلى عليه أهل الفضل بل عليهم أن يعتزلوا الصلاة عليه ردعًا لغيره أن يقترف مثل هذا الذنب العظيم