الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:25 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة رئيس هيئة الدواء يستقبل رئيس وممثلي غرفة صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية انطلاق عرض فيلم بنسيون دلال في السينمات بهذا الموعد رئيس جامعة القناة يتفقد تجهيزات الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا استعدادًا للعام الجديد وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة يلتقي رؤساء الجمعيات المشتركة بالتزامن مع بدء انطلاق العام الدراسي الجديد.. تعليم البحيرة تنظم معرضا لمستلزمات المدارس لغير القادرين

«الزراعة» تصدر قرارات حاسمة للتصدي لسرقة الكهرباء

وزارة الزراعة
وزارة الزراعة

أصدرت وزارة الزراعة قرارها أمس بوقف دعم الأسمدة عن 18 ألف مزارع بسبب سرقة التيار الكهربائي، والتعدى على الأراضى الزراعية، لتكون رسالة واضحة للجميع بأن الدولة لن تتهاون مع أي مواطن يسرق الكهرباء أو يستولي عليه بطريقة غير شرعية .

ليس هذا فحسب ، بل أكدت وزارة الزراعة، أنها سوف تنسّق أيضًا مع وزارة التموين لإلغاء الدعم التموينى عن المعتدين على الأراضي الزراعية بالبناء، إضافة إلى اتخاذ الاجراءات القانونية حيال المخالفين من أجل للحفاظ على الرقعة الزراعية التي تعتبر المصدر الرئيسى للغذاء.

ومن جهته، رحب حسين أبوصدام نقيب الفلاحين، بقرار إيقاف صرف الأسمدة المدعمة لنحو 18 ألف منتفع شاملة سرقات الكهرباء والتعدي على أراضي الدولة وإلغاء التموين لهم لإنهم مخالفين وارتكبوا جرائم تغرم الدولة ملايين الجنيهات ، معلقًا :" حل مناسب لمنع التعديات على الأراضى الزراعية ومنع السرقات ".

وأضاف “ابوصدام” خلال تصريحات له ، أننا لدينا 6 ملايين مالكى حيازات زراعية ويجب تنفيذ القانون على الجميع ، مناشدًا بضرورة وقف الدعم عن كل من عليه قضية وليس من عليه قضية سرقة تيار كهربائى والتعدى على الأراضى الزراعية فقط .

ويري “نقيب الفلاحين” أنه من الضرورى تحرير سعر الأسمدة وإعطاء الدعم النقدى للمزارع أفضل خاصًة مع العجز الموجود فى إنتاج الأسمدة ، والفساد المنتشر فى منظومة توزيعه الأسمدة .

وتابع قائلًا :" يجب أن يكون رجعة فى قرارات وقف الدعم حين حل المشكلة مثل حل مشكلة الكهرباء أو غيرها لمنع الاستخدام الخاطئ من قبل بعض الموظفين لاستخدامها كوسيلة ضغط على بعض المزارعين وبالتالى تؤثر على الزراعة ".

وسبق أن قرر رئيس مجلس الوزراء التعامل مع سارقي التيار الكهرباء سواء بنظام الممارسة وهى تعد سرقة وليست نظاما قانونيا، فالممارسة عبارة عن محضر سرقة تيار يتم التصالح فيه مقابل دفع المبلغ المطلوب، أو من يتم ضبطهم من قبل رجال الضبطية القضائية ومباحث الكهرباء من سكان المبانى المخالفة سواء قدموا على العداد الكودى أو لا أو من يقومون بسرقة الكهرباء رغم تركيبهم عداد قانوني، وتم حذف بطاقة التموين

وبلغ عدد من سيتم حذفهم من بطاقة التموين تنفيذا لقرار رئيس الوزراء إلى خمسة ملايين مواطن ، وأن عدد من قدم على العداد الكودي من أصحاب المباني المخالفة قارب على 4 مليون و500 ألف مواطن وهناك عدد كبير ممن تم تحرير محاضر سرقة لهم سواء لديهم عداد قانونى أو لا ووصل إجمالى عدد سارقى التيار الكهربائي نحو 5 ملايين مواطن، فسيتم حذف من لديه بطاقة تموين منهم.