الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 02:23 صـ 15 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الصومال» تتهم إثيوبيا بعدم الاعتراف بها دولة ذات سيادة

أرشيفية- الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود
أرشيفية- الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود

اتهم الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، أمس السبت، إثيوبيا بأنها "ترفض الاعتراف بالصومال دولة ذات سيادة"، في وقت تشهد العلاقات بين الجارتين توترا منذ أن وقعت أديس أبابا مذكرة تفاهم مع منطقة أرض الصومال الانفصالية. ويأتي هذا الاتهام بعد الإعلان عن إحراز تقدم في المحادثات التي جرت بين البلدين بوساطة تركية في 13 أغسطس على أن تستأنف في 17 سبتمبر المقبل بأنقرة.

أثارت مذكرة التفاهم التي أبرمتها إثيوبيا مع أرض الصومال الذي يسعى للحصول على استقلاله منذ انفصاله عن الصومال عام 1991، غضب الحكومة الصومالية التي تعتبر أرض الصومال جزءا من أراضيها، وبالتالي تعتبر أي اتفاقات دولية مع هذا الإقليم غير قانونية.

أرض الصومال

تسعى إثيوبيا من جانبها للحصول على منفذ إلى البحر بعد أن أصبحت دولة غير ساحلية منذ انفصال إريتريا عنها في عام 1991.لذلك، يبدو أن إثيوبيا ترى في الاتفاق مع أرض الصومال فرصة لتحقيق هذا الهدف الاستراتيجي.

وأعرب الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود عن استياءه من الاتفاق وأكد أن إثيوبيا بانخراطها في مثل هذه الاتفاقات تنتهك القانون الدولي وترفض الاعتراف بسيادة الصومال على أرض الصومال. بينما تلعب تركيا دور الوسيط في هذه الأزمة، وتحاول تقريب وجهات النظر بين الصومال وإثيوبيا للوصول إلى حل يرضي الطرفين دون المساس بالسيادة الصومالية.

اقرأ أيضًا: روسيا تتهم أوكرانيا بقصف طريق قرب محطة زابوريجيا النووية