الطريق
الأحد 8 سبتمبر 2024 09:33 مـ 5 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
إغلاق مستشفي دار الإسراء بالوراق لمخالفتها اشتراطات التراخيص.. صور رئيس الوزراء يلتقي وزير المالية لمتابعة ملفات عمل الوزارة الفرافرة تستقبل 120 مشاركًا للتدريب على أدلة الصحراء رئيس جامعة دمنهور يشهد فعاليات ختام النسخة الثانية من دورة إعداد المدربين T.O.T باعتماد المجلس الأعلى للجامعات محافظة الجيزة ترفع 600 حالة إشغال للمحال والمنشآت التجارية بشوارع العمرانية بدء أعمال لجنة تقييم المشروعات المشاركة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بالجيزة بطاقة استيعابية ٢٥٠٠ طالب.. المدن الجامعية بطنطا جاهزة لاستقبال الطلاب في بداية العام الدراسي الجديد طلاب جامعة قناة السويس يؤدون امتحانات الفصل الصيفي بمناسبة عيد الفلاح.. محافظ القليوبية يتفقد عددا من الصوب الزراعية محافظ القليوبية يوجّه بتنفيذ حملات لإزالة الطوابق العلوية المخالفة بمنطقة الفلل ببنها افتتاح معرض مستلزمات المدارس للعاملين بشركة بتروتريد محافظ البحيرة تتابع سير العمل بالميكنة الزراعية بدمنهور

ماكرون يحذر ”بزشكيان” من عواقب الصراع الإسرائيلي اللبناني

أرشيفية- أيمانويل ماكرون
أرشيفية- أيمانويل ماكرون

في إطار المخاوف الدولية من اندلاع الصراع بين إسرائيل وجماعة حزب الله عقب حادث "مجدل الشمس"، بالجولان المحتلة، حذر الرئيس الفرنسي، أيمانويل ماكرون بنظيره الإيراني، مسعود بزشكيان في اتصال هاتفي لتهنئته بالفوز بمنصب رئيس الدولة من أن أي هجوم إسرائيلي محتمل على لبنان، معلقًا: "قد يأتي بنتائج عكسية ويخلف عواقب وخيمة على الصهاينة أنفسهم".

جاء ذلك التحذير؛ في الوقت الذي تدرس فيه دول الاحتلال الإسرائيلي خطة الرد على جماعة حزب الله اللبنانية، والمدعوم من إيران على هجوم صاروخي من لبنان على منطقة مجدل الشمس، خلال عطلة نهاية الأسبوع أدى إلى مقتل 12 شابا في مرتفعات الجولان المحتلة.

في إطار ذلك، ورغم نفي الجماعة المسلحة اللبنانية علاقتها بالهجوم، فقد وعد وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، بأن "يدفع حزب الله الثمن"، مما أثار مخاوف من اندلاع حرب إقليمية واسعة نطاق.

إلى ذلك، تواصل ماكرون بنظيره الإيراني، الرئيس المنتخب حديثا مسعود بزيشكيان، أمس الاثنين، للتعبير عن "قلقه العميق إزاء التوترات المتزايدة بين إسرائيل ولبنان" من بين قضايا أخرى، وفقا لبيان صادر عن قصر الإليزيه.

المساعي الفرنسية لوقف الصراع

كما أكد "ماكرون" أنه يجب بذل كل ما في وسعه لتجنب التصعيد العسكري الإقليمي، وأن إيران لها دور تلعبه في هذا من خلال وقف دعمها للجهات الفاعلة المزعزعة للاستقرار والدعوة إلى ضبط النفس".

وشدد، أن فرنسا ملتزمة بالبقاء على اتصال مع جميع الأطراف لتجنب حرب من شأنها أن تكون لها عواقب مدمرة على المنطقة".

ومن جانبها، حذرت الحكومة اللبنانية إسرائيل من تداعيات غزو لبنان، حيث أوضح وزير الخارجية اللبناني عبدالله بوحبيب لشبكة CNN، الأحد، إن "الحرب ضد لبنان ستكون إقليمية" وستشهد مشاركة جهات أخرى مثل الحوثيين والميليشيات العراقية في القتال.