الطريق
الأحد 7 يوليو 2024 08:49 صـ 1 محرّم 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مدارس التكنولوجيا التطبيقية تعلن فتح باب التقديم لخريجي الإعدادية خلال ساعات

المدارس التطبيقية
المدارس التطبيقية

أعلنت وحدة مدارس التكنولوجيا التطبيقية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه سيتم فتح باب التقديم في مدارس التكنولوجيا التطبيقية للعام الدراسي القادم 2024 / 2025 رسميا خلال ساعات.

وشددت وحدة مدارس التكنولوجيا التطبيقية، على أن التقديم في مدارس التكنولوجيا التطبيقية سوف يكون على موقع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مؤكدةً أن الطريقة الوحيدة السليمة والمقبولة لـ تسجيل بيانات الطلاب الجدد الراغبين في التقديم في مدارس التكنولوجيا التطبيقية من خريجي المرحلة الإعدادية، هي طريقة التقديم الإلكتروني عبر رابط التقديم في مدارس التكنولوجيا التطبيقية على موقع وزارة التربية والتعليم.

ونبهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على عدم الاعتداد بـ التقديم في مدارس التكنولوجيا التطبيقية على أي روابط أخرى غير رابط التقديم في مدارس التكنولوجيا التطبيقية على موقع وزارة التربية والتعليم.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، أنه سيتم من خلال الصفحة الرسمية لمدارس التكنولوجيا التطبيقية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ، الإعلان عن رابط التقديم في مدارس التكنولوجيا التطبيقية على موقع وزارة التربية والتعليم خلال ساعات.

وأشارت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن التقديم في مدارس التكنولوجيا التطبيقية سوف يتاح لـ : طلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية للعام الدراسى 2023/2024 ، وكذلك للحاصلين على الشهادة الإعدادية للعام الدراسى السابق والذين ألتحقوا بأنظمة تعليمية أخرى ويرغبون بتغيير نوعية التعليم الى نظام مدارس التكنولوجيا التطبيقية، وللطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية الازهرية لهذا العام، والطلاب المصرين العائدين من الخارج ، والطلاب الوافدين، وطلاب المدارس الدولية.

وتعد منظومة مدارس التكنولوجيا التطبيقية هي مدارس قائمة على المعرفة التقنية الحديثة، وتهدف إلى إعداد طالب تقني مؤهل لسوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

وقد حققت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، نجاحا كبيرا عبر الشراكة مع القطاع الخاص للتوسع في أعداد مدارس التكنولوجيا التطبيقية ذات التخصصات المختلفة والتي تتواكب مع العصر والسوق المحلي والدولي، فضلا عن تطبيق منهجية الجدارات في مدارس التعليم الفني.

كما كان لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني السبق في العمل على إصدار قرار بإنشاء هيئة (إتقان) لضمان الجودة، والتي تعمل على تطبيق معايير ومؤشرات وآليات وأدوات لضمان الجودة في التعليم الفني، والتي تشمل الاعتماد، والتقويم، والتصنيف، والترتيب، والتميز، مشيرًا إلى أن الوزارة حرصت على وجود وحدة مركزية للجودة CEQAT ضمن الهيكل التنظيمي للوزارة تقوم بمتابعة وتقييم وتحسين جودة الخدمات التعليمية المقدمة للطلاب والمعلمين والإداريين والقيادات في المدارس الفنية، تمهيداً للعمل بقواعد هيئة (إتقان)، مشيرًا إلى أن ١٣٥٠ مدرسة للتعليم الفني تطبق نظام الجدارات.

وكان قد قال الدكتور عمرو بصيلة رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفنى والمشرف على وحدة تشغيل مدارس التكنولوجيا التطبيقية : نستطيع أن نقول إن الصورة الذهنية للتعليم الفنى قد تغيرت، وذلك نتيجة تزايد الاقبال على الالتحاق بمدارس التعليم الفنى، مشيرا إلى أن أهم هذه الدلائل فى عام ٢٠١٨ كانت نسبة التقدم من الطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية للتعليم الفنى 45%، وأصبحت نسبة الطلاب المتقدمة لعام ٢٠٢٣ تساوي 57%.

ومن جانبه، أشار الدكتور عمرو بصيلة رئيس الادارة المركزية لتطوير التعليم الفني إلى أن ترتيب مصر في مؤشر المعرفة المصري والمؤشر الفرعي للتعليم الفني والتقني في المركز ٤٦ قافزة بذلك ٣٥ مركزًا مقارنة بعام ٢٠٢٢ بعد أن كانت في المركز ١١٣ عام ٢٠١٣.

موضوعات متعلقة