الطريق
الإثنين 1 يوليو 2024 09:16 مـ 25 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
ليس صلاح جاهين.. تعرف علي الشاعر الذي عشق سعاد حسني وكتب فيها شعراَ قصف مدفعي إسرائيلي يستهدف أطراف بلدة زبقين جنوبي البلاد وزيرة الثقافة تُكرم الفائزين بجوائز الدورة الثانية لمسابقة المركز القومي للترجمة الاحتلال الإسرائيلي يشن غارة على شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة شكري يستقبل مساعد السكرتير العام ومدير المكتب الإقليمي للدول العربية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي النائبة غادة علي: الحكومة الجديدة يجب أن تكون اقتصادية لمواجهة التحديات عروض فنية لفرق قصور الثقافة بشرم الشيخ في احتفالات 30 يونيو بحضور محافظ جنوب سيناء أنشطة وعروض فنية متنوعة في احتفالات ثقافة القليوبية بثورة 30 يونيو جوله تفقدية لوكيل الشباب والرياضة بالقليوبية لمتابعة المشروعات الاستثمارية غدا بدمياط.. قصور الثقافة تطلق أولى فعاليات ورش ”مصر جميلة” لرعاية الموهوبين ذكرى ثورة 30 يونيو.. نادي كفر الزيات الرياضي يشهد حفلا فنيا لقصور الثقافة بالموسيقى والفنون التشكيلية.. هيئة قصور الثقافة تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو بالمحلة

7 حسناوات في حياته.. ما لا تعرفه عن محرم فؤاد بذكرى ميلاده

الفنان محرم فؤاد
الفنان محرم فؤاد

تصادف اليوم الثلاثاء الموافق 25 من شهر يونيو، ذكرى ميلاد الفنان الراحل محرم فؤاد والذي يظل علامة فارقة في الفن المصري، والذي قدم العديد من الأعمال الخالدة في تاريخ الأغنية والسينما المصرية، واشتهر بعدة ألقاب فهو "فارس الأغنية المصرية، المغنواتي، صوت النيل"، ويعد واحد من جيل عمالقة الغناء الأصيل.

نشأة الفنان محرم فؤاد

وُلد الفنان محرم حسين أحمد على في 25 يونيو 1934م في حي بولاق بالقاهرة، وكان الابن الأصغر لأسرة صعيدية من سوهاج، لأب يعمل مهندساً بهيئة السكة الحديدية وتسعة أشقاء، وظهرت موهبته في الرابعة من عمره، وتوفيت والدته وهو في الخامسة من عمره، وانتقلت الأسرة للإقامة بحي شبرا، والتحق بمدرسة السبتية، وشجعه المدرسون وغنى في الحفلات المدرسية، وفي السابعة غني أمام الملك فاروق في قصر عابدين مع فريق المدرسة، وأثنى عليه الملك.

واضطر محرم فؤاد العمل كمغني في الموالد والأفراح بعد وفاة والده، وأنهى دراسته الثانوية بالأزهر الشريف، ثم التحق بمعهد فؤاد الأول للموسيقى العربية، والتحق بركن الهواة في الإذاعة، وغنى من تلحينه "الحلو هداني منديله"، وتقدم للاختبار في الإذاعة المصرية، واعتمد كمطرب فيها، وقدم أولى أغنياته "زي نور الشمس حبي وتنكره"، ثم غنى في برنامج ساعة لقلبك واعتمد مطربًا في الإذاعة .

بداية دخول محرم فؤاد عالم الفن

تعرف على المخرج هنري بركات الذي قدمه في أول أفلامه "حسن ونعيمة" وكان وقتها في الخامسة والعشرين من عمره، وبعد ذلك أصبح له تواجد بالوسط الغنائي ولحن له بليغ حمدي وفريد الأطرش ثم قام بالتلحين لنفسه، وعمل فترة في السينما اللبنانية ثم عاد إلى مصر عمل ملحنا لنفسه وللآخرين.

السينما في حياة محرم فؤاد

وبلغ رصيد الفنان محرم السينمائي 13 فيلماً، وكان أولها "حسن ونعيمة" مع الفنانة سعاد حسني والنجم محمود السباعي، وبعدها قدم العديد من الأفلام، ومنها: "فيلم نصف عذراء، وداعا يا حب، لحن السعادة، من غير ميعاد، حكاية غرام، سلاسل من حرير، شباب طائش، عتاب، ولدت من جديد، الصبا والجمال، عشاق الحياة، الملكة وأنا".

رصيد محرم فؤاد الغنائي

وبلغ رصيد محرم فؤاد الغنائي حوالي 900 أغنية، ومنها 500 أغنية بين العاطفية والشعبية و400 أغنية وطنية لمصر والعالم العربي، ومن أغانيه: "رمش عينه، تعب القلوب، يا واحشني رد عليه، أوعى تكون بتحب يا قلبي، والنبي لنكيد العزال، ندم، غدارين، كله ماشي، يا غزال إسكندراني، سلامات يا حبايب، أنا عايز صبيه، وأنت عني بعيد".

زيجات في حياة محرم فؤاد

وعرف عن المطرب محرم فؤاد تعدد زيجاته في الوسط الفني وخارجه، في سجل محرم الزوجي والأسري 7 زيجات، وكانت الأولى من الفنانة الراحلة تحية كاريوكا، وبعد انفصالهما تزوج من سيدة أجنبية لم يمكث معها كثيرًا، أما الثالثة فكانت اللبنانية ماجدة بيضون وأنجب منها ابنه طارق، والزيجة الرابعة كانت من ملكة جمال الكون اللبنانية جورجينا رزق، بطلة فيلمه الأخير "الملكة وأنا"، وفي نهاية السبعينيات تزوج من الممثلة عايدة رياض ولكنه انفصل عنها بعد ذلك، وآخر زيجاته كانت المذيعة التليفزيونية منى هلال، والتي بقيت معه حتى وفاته متأثراً بأزمة قلبية في 27 يونيو عام 2002.

اقرأ أيضا: محرم فؤاد.. تزوج ملكة جمال الكون وصنع نجوميته بـ«حسن ونعيمة»