الطريق
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:13 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الغربية يتابع معدلات الإنجاز بملف التصالح والمرحلة الثالثة من الموجة الـ23 وزير الثقافة يشهد فعاليات النسخة الثانية من ”ملتقى العاصمة لفنون الطفل” بساحة دار الأوبرا المصرية محافظ الغربية يتابع رصف شارعي البروة والتأمين الصحي بمركز ومدينة بسيون 1224 مستفيدا من قافلة تنموية شاملة لجامعة القاهرة بقرية المعتمدية بالجيزة حسين لبيب يحيل عضو مجلس إدارة الزمالك للتحقيق بعد تجاوزات داخل النادي أحمد حجازي يكشف تفاصيل جديدة حول استبعاده من منتخب مصر: ”لم أقدم أي اعتذار” قبل عرضه بالسينمات.. طرح البوستر الرسمي لـ فيلم عاشق عايدة محى الدين تشارك فعاليات مؤتمر قمة مجموعة البريكس بروسيا إفتتاح 13 معرض ”أهلاً مدارس” بالبحيرة حتى الآن لتوفير المستلزمات الدراسية صفاء حسن تحرز الميدالية البرونزية في دورة الألعاب البارالمبية بباريس محافظة البحيرة تبدأ مرحلة التقييم للمشروعات الخضراء الذكية لتصعيد 18 مشروع متميز للمنافسة في المبادرة الوطنية التطورات جديدة بشأن مستقبل محمد صلاح مع ليفربول.. التفاصيل

ذكري وفاة شاعر الشباب.. أم كلثوم تطلب الزواج من أحمد رامي وهو يرفض

أحمد رامي وأم كلثوم
أحمد رامي وأم كلثوم

عندما تحل ذكري وفاة أو ميلاد شاعر الشباب أحمد رامي كما يطلقون عليه، دائما ما تطل علينا أم كلثوم كوكب الشرق وتفرض وجودها علي كل ما فعله الشاعر الولهان، علاقة رامي وأم كلثوم ظلت علي مدي خمسين عاماً، كتب لها أن تظل كما هي مشحونة بالشجن والحب دون اللقاء الجسدي، لتكون أعظم علاقة عاطفية بين شاعر ومطربة.

أحمد رامي يقول: كنت أجلس أمامها ذات مساء، وكان يقصد أم كلثوم، بعد ساعات مليئة ومشحونة بالمناقشات الأدبية كعادتنا، عندما فأجتني بسؤال تحول بمجرد الانتهاء منه إلي طلقة رصاص أصابت قلبي، قالت لي ثومة: إن البعض يتصور أ،ك تحبني؟، فقلت: لها هذه حقيقة، وهذا شرف لا استطيع إنكاره، وعادت لتسألني، هل فكرة في الزواج؟، فقلت لها: مشاعري دائما وأحاسيسي المستمرة وتصوري في أعماقي أن أطلب من ثومة فابتسمت وقالت: ولماذا لم تطلب ذلك؟ قلت إنه لو حدث ذلك فلربما بالتأكيد ستخسرين رامي الشاعر، الذي لم يكتب كلمة حب واحدة في أشعاره إلا من وحي حبه لك، ثم يضيف، لا زلت أذكر ابتسامتها وهي تقول بعفوية شديدة "ياباي".

تاريخ ميلاد أحمد رامي كما هو مدون يأتي في 9 من أغسطس 1892، وتوفي في 4 يونيو 1981، تخرج من دار العلوم، وسافر إلي فرنسا ودرس الأدب الإنجليزي والفرنسي في السربون، كما كتب 35 رواية للسينما، وهو أول من ترجم رباعيات الخيام من الفارسية إلي العربية، وأصدر ديوانه الأول عام 1918، ديوان رامي، كما كتب في الشعر الغنائي ثم ترجم الكثير من مسرحيات شكسبير.، وبعدها أصدر ديوانه الثاني أغاني رامي، فاز بجائزة الدولة التشجيعية عام 1967.

جمع أحمد رامي كل معاني الحب ووضعها في أغان لأم كلثوم منذ أول قصيدة تركها لأستاذه الشيخ أبو العلا محمد، وغنتها وكانت بعنوان "الحب تفضحه عيونه"، وبعدها رق الحبيب وواعدني، سهران لوحدي أناجي طيفك، هجرتك يمكن أنسي هواك، غلبت أصالح في روحي، يا مسهرني، لسه فاكر، وكانت أم كلثوم في بعض الأحيان تعضي الشاعر أحمد رامي وغيره من الشعراء موضوع الأغنيةن وذات يوم أحبت أم كلثوم ووصل بها الحب إلي قمة سعادتها فأعطت رامي فكرة أغنية أفرح يا قلبي، لكنه رفض أن ينظم القصيدة المطلوبة، وخاصمته أم كلثوم وأصر علي إلا يجعل الدنيا تضحك وقلبه يبكي.

عندما قرر أحمد رامي الزواج ذهب إلي أم كلثوم وقال لها إنه قرر الزواج، وقالت أم كلثوم إنها تريد أن تحضر حفلة زواجه، وتغني فيها، واعترض رامي وقال إن أهل العروس كلهم يعرفون أنني أحبك، وإذا حضرت الفرح سيتحول إلي مأتم.

وكانت أم كلثوم أول من زار عروسه في منزل الزوجية، وعندما أنجب رامي أبنه الأول محمد ذهبت وغنت له في السبوع، وحدث بعد ذلك أن نظم رامي أغنية "جددت حبك ليه، بعد الفؤاد ما ارتاح" وذهب رامي كعادته في يوم الخميس ليسمع أم كلثوم وهناك غنت أم كلثوم للمرة الأولي وكانت السيدة عطا الله زوجة رامي تسمع إلي الإذاعة وإذا بها تسمع أم كلثوم جددت حبك ليه، ولم يكن رامي أخبر زوجته بهذه القصيدة، وزعلت وقتها منه.

تزوج رامي في الأربعين من زوجته التي كانت في العشرين من عمرها، ولم تحتمل هذه الزوجة قلق الشاعر وتوتره الدائم الذي كان يقوم أثناء الليل ليدون بيتا من الشعر، فقالت له :لكل واحد منا غرفة خاصة به ونام رامي لوحده هائما وهو الذي علمنا أن من يحب لابد أن يكون حبيبه بجانبه طيلة الوقت.

أحمد رامي كرمه الرئيس السادات ومنحه درجة الدكتوراه الفخرية في الفنون، لكن رامي المحب أصيب بالاكتئاب الشديد بعد وفاة محبوبته الملهمة أم كلثوم ورفض أن يكتب شيئا بعدها حتي رحل، قدم أحمد رامي لأم كلثوم 110 أغنية، سوف تظل الشاهد الوحيد علي علاقة شاعر أصيب بالحب ومطربة أحبت ما كتبه رامي لها.