الطريق
السبت 6 يوليو 2024 09:49 صـ 30 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تتويجه بالأميرة السمراء للمرة الثانية عشر .. ماذا ينتظر الأهلي بعد حصد لقب دوري أبطال إفريقيا؟

الأهلى
الأهلى

أسدل الستار على حكاية من دولاب بطولات إفريقيا، ألا وهي بطولة دوري أبطال إفريقيا موسم 2024، حيث شهد النهائي مواجهة عربية جمعت بين ناديي الأهلي والترجي التونسي، وانتهت بحصد الأحمر للقب.

الأحمر يتوج بالأميرة السمراء

تُوِّج المارد الأحمر بلقب دوري أبطال إفريقيا للموسم الحالي، بدون هزيمة لمرة الثانية في تاريخه بعد فوزه على الترجي في المباراة النهائية.

وفاز الفريق الأحمر، ببطولة دوري أبطال إفريقيا بالفوز على الترجي التونسي، بنتيجة هدف نظيف خلال المباراة التي جمعتهما مساء يوم السبت، على أرضية ميدان استاد القاهرة في إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا، وسجل هدف الأهلي روجي أهولو مدافع الترجي بالخطأ في مرمى فريقه بالدقيقة الرابعة.

وحصد الأهلي لقب هذا الموسم بعدما خاض 14 مباراة حقق خلالها الفوز في 9 مباريات وتعادل 5 مرات، ولم يتلقى أي هزيمة ليحقق إنجاز غاب عن الأهلي منذ 19 عامًا.

وتعد هذه المرة الثانية، في تاريخ الأهلي التي يفوز فيها بلقب الأميرة السمراء، بدون أي خسارة بعد نسخة 2005 التي توج فيها الفريق الأحمر باللقب في النهائي على حساب النجم الساحلي التونسي وبدون أن يتلقي أي هزيمة في مشواره بالبطولة.

أحداث الشوط الأول من موقعة الأهلي والترجي

فرض الأهلي سيطرته على أول 15 دقيقة وأحرز الأحمر الهدف الأول في الدقيقة الرابعة، لعبها رامي ربيعة برأسه اصطدمت بقدم لاعب الترجي روجر أهولو وسكنت مرمى فريقه، وواصل الأهلي الضغط وسدد وسام أبو علي كرة قوية مرت بجوار القائم.

ونال روجي أهولو بطاقة صفراء للخشونة مع مروان عطية في الدقيقة 21، ونشط أداء الترجي تدريجياً، وبدأ يشن أكثر من هجمة على مرمى مصطفى شوبير.

ضغط أهلاوي

وتواصل الضغط الأهلاوي وأهدر حسين الشحات فرصتين للتسجيل، كما سدد إمام عاشور أكثر من كرة قوية وجاءت هجمات الترجي على استحياء لينتهي الشوط الأول بتقدم الأهلي بهدف نظيف من النيران الصديقة

الشوط الثاني

جاءت بداية الشوط الثاني عكس بداية الشوط الأول تماماً، فالضيوف نزلوا هذا الشوط بضغط واضح على مرمى الأهلي وسنحت لهم أكثر من فرصة وسط تراجع غريب من لاعبي الأهلي.

ودفع مارسيل كولر مدرب الأهلي بالمالي آليو ديانج بعد طول غياب للإصابة حيث شارك بدلاً من بيرسي تاو في الدقيقة 67، وانحصر اللعب وسط الملعب لتعود بعدها السيطرة للترجي مع الهجوم الضعيف من الأهلي .

في الدقيقة 78 شارك كهربا بدلاً من وسام أبو علي وأفشة بدلاً من مروان عطية، وشهدت الدقائق الأخيرة من اللقاء تبادل الهجوم من الفريقين وسدد أفشة ضربة حرة مباشرة تصدت لها العارضة لتُنقذ الترجي من استقبال هدف مؤكد.

بعد كرة أفشة ينشط أداء الترجي بشكل واضح في الدقائق الأخيرة باحثاً عن هدف التعادل، لكن دون جدوى لينتهي اللقاء بفوز الأهلي والتتويج باللقب.

وقاد رامي ربيعة مدافع المارد الأحمر فريقه للتتويج باللقب القاري بعدما أحرز هدف الفوز في شباك باب سويقه في الدقيقة الرابعة من مباراة الإياب في النهائي.

وسوف تنتعش خزينة النادي الأهلي عقب التتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا، على حساب نظيره الترجي بعد الفوز بالمباراة النهائية التي أقيمت على ستاد القاهرة.

ومن المقرر أن يحصل فريق الاهلي على جوائز مالية ضخمة بعد تتويجه بلقب دوري أبطال أفريقيا، والذي يصل إلى 4 ملايين و 25٠ ألف دولار، وفقًا لقرار “كاف”.

كما سيحصل المارد الأحمر على مبلغ مالي وقدره 250 ألف دولار نظير مشاركته في بطولة كأس السوبر الأفريقي، ويزيد المبلغ إلى 500 ألف حال توج باللقب.

كما ضمن الأهلي على الحصول على مبلغ كبير من الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» نظير تأهله إلى بطولته الجديدة «كأس إنتركونتيننتال»، والتي تجمع بين الفريق القاهري الأحمر وجميع أبطال القارات في العام الحالي، إذ تبلغ قيمة الجوائز المالية للمسابقة حوالي 28 مليون دولار.

مباريات الأهلي بعد التتويج بلقب إفريقيا:

ويضرب فريق الأهلي بطل دوري أبطال إفريقيا موعدًا مع غريمه التقليدي الزمالك بطل كأس الكونفدرالية في كأس السوبر الإفريقي خلال شهر سبتمبر المقبل.