الطريق
الأربعاء 3 يوليو 2024 06:16 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نصائح لمرضى السكري عند ارتفاع درجات الحرارة بالصيف

أرشيفية
أرشيفية

يتعرض مرضى السكري لتغيرات جسدية شديدة عند ارتفاع أو انخفاض درجة حرارة الطقس، مما قد ينتج عنه بعض المضاعفات الصحية التي تؤثر على الجسم بشكل عام.

نصائح لمرضى السكري في الصيف

هناك مجموعة من النصائح التي ينصح لمرضى السكري باتباعها عند ارتفاع درجة حرارة الطقس عن المعدل الطبيعي، وتتضح فيما يلي:

1- الحفاظ على رطوبة الجسم

تعني درجات الحرارة المرتفعة احتمالية الإصابة بالجفاف، مما يؤثر ذلك بشكل واضح على مرضى السكري ويتسبب في زيادة مستويات السكر في الدم، نتيجة قلة تدفق الدم عبر الكلى، لذلك يجب الحرص على تناول كمية كبيرة من السوائل الخالية من السكر عند ارتفاع درجات الحرارة.

2- تخزين الأدوية بشكل صحيح

قد تؤثر درجات الحرارة المرتفعة على أدوية السكري وجهاز قياس السكر وشرائط اختبار السكري، حيث يسهل تحلل الأنسولين والأدوية الأخرى، لذلك يجب الحرص على تخزين الأدوية بشكل صحيح بعيدًا عن الحرارة الشديدة، لتجنب أي آثار جانبية يمكن أن تحدث أو تلف الأدوية.

3- متابعة الحالة الصحية للقدم

الأشخاص المصابون بمرض السكري هم الأكثر عرضة للإصابة بمشكلات صحية في القدم، خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة، لذلك يجب الحرص على ارتداء الأحذية المريحة والمفتوحة، لتجنب التعرض لأي مضاعفات صحية، مثل الجروح أو الخدوش أو البثور أو الكدمات، وفي حالة ظهور أي من هذه العلامات يفضل استشارة الطبيب فورًا.

4- تجنب الأماكن الحارة

لا يفضل البقاء في الأماكن شديدة الحرارة في حالة الإصابة بمرض السكري، أو ممارسة الرياضة في هذا الطقس، لذلك يجب الحرص على البقاء في الأماكن معتدلة الحرارة وممارسة الرياضة في الصباح الباكر أو بعد غروب الشمس، لتجنب أي مضاعفات صحية تحدث نتيجة ارتفاع درجة الحرارة.