الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:47 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اكتشاف دولفين بإصبع بشري.. فما سر ذلك؟

لقد اعتدنا مشاهدة الحيوانات ذات السمات البشرية في أفلام ديزني والخيال العلمي فقط، لكن الآن ظهر اكتشاف جديد يشير إلى أن الحياة يمكن أن تقدم لنا أكثر مما توقعه الفن.

قبالة سواحل اليونان، اكتشف الباحثون دولفين بإصبع بشري غريب معقوف منحوت في زعانفه. وقال العلماء، من معهد بيلاجوس لأبحاث الحيتان، إنهم رصدوا الحيوان غير العادي في مناسبتين في أثناء قيامهم بإجراء مسوحات للقوارب في المنطقة.

وأشار ألكسندروس فرانسيس، رئيس معهد الأبحاث، إلى أنه على الرغم من الشكل الفريد لزعانفه، إلا أن هذا الدولفين تمكن من مواكبة بقية مجموعته وشوهد وهو "يسبح، ويقفز، ويلعب" مع أقرانه.

يقول العلماء إنهم غير متأكدين من سبب وجود الإصبع البشري على الزعنفة، لكنهم يعتقدون أنه قد يكون نتيجة طفرة وراثية. يمكن أن تكون الطفرة ناتجة عن عدد من العوامل، بما في ذلك الإشعاع أو المواد الكيميائية أو حتى التغذية.

يثير هذا الاكتشاف تساؤلات حول التطور. هل يمكن أن يكون هذا هو الدليل الأول على أن الحيوانات يمكن أن تطور سمات بشرية؟ يعتقد بعض العلماء أن الإجابة هي نعم، وأن هذا الاكتشاف يمكن أن يقود إلى فهم أفضل لكيفية تطور الحياة على الأرض.

لا يزال هناك الكثير الذي يجب تعلمه عن هذا الدولفين ذو الإصبع البشري. سيواصل العلماء مراقبة الحيوان لفهم سبب وجود الإصبع البشري على الزعنفة وكيف يؤثر ذلك على قدرته على العيش.

وتبعًا لموقع Live Science، أكد فرانتزيس أن هذه هي المرة الأولى التي شوهد فيها هذا الشكل المفاجئ للزعانف خلال 30 عامًا من الدراسات والمسوحات في البحر المفتوح في أثناء مراقبة الدلافين جميعهم على طول سواحل اليونان.

تم التقاط هذا الاكتشاف الأول من نوعه إطلاقا بالكاميرا عندما كانت الدلافين تسبح ببهجة على طول خليج كورنث الذي يعد موطنا لمجتمع فريد من نوعه من الدلافين.

وبحسب تقارير Live Science، يعيش حوالي 1300 من الدلافين المختلفة - بما في ذلك صديقنا ذو الإبهام البشري - في الخليج، حيث يُعْزَلُون عن بقية سكان البحر الأبيض المتوسط.