الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:33 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أول عرض أزياء مستدام يبهر ساحة الوصل في ”كوب 28”

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

في الأيام القليلة القادمة، أول عرض أزياء مستدام يعرض مجموعة ملابس صديقة للبيئة لمشاهير مصممين، على هامش فعاليات مؤتمر الأطراف "كوب28"، في دبي.

التقاء الموضة بالاستدامة

وتحولت الساحة إلى أول ممشى من نوعه لعرض الأزياء بتوقيع مصممين عالميين، مثل ستيلا مكارتني، وديموبازا، ومصممين صاعدين، من بينهم مصمم الأزياء اللبناني، رامي قاضي.

وشكلت الساحة منصة لمصممي الأزياء، البارزين والصاعدين، ليظهروا من خلال تشكيلاتهم مدى التزامهم بقضايا تغير المناخ والاستدامة، والتعبير عن أفكارهم بمناصرة العمل المناخي، ورفع مستوى الوعي حول أهميته.

ونجح عرض الأزياء المستدام في تسليط الضوء على كيف يمكن لصناعة الأزياء أن تلعب دوراً في الحفاظ على درجة حرارة 1.5 درجة مئوية.

وقدم المصممون مجموعة متنوعة من التصاميم المستدامة، التي تم إنتاجها باستخدام مواد صديقة للبيئة، مثل القطن العضوي، والبوليستر المعاد تدويره، وخيوط القنب. كما تم استخدام تقنيات صديقة للبيئة في إنتاج هذه التصاميم، مثل الطباعة بتقنية الليزر، واستخدام المياه العادمة في عملية الغسيل.

وأشاد الحضور بالعرض، واعتبروه خطوة مهمة في تسليط الضوء على أهمية الموضة المستدامة، وتعزيز الوعي بقضايا تغير المناخ.

وقالت ستيلا مكارتني، المصممة البريطانية الشهيرة، التي قدمت مجموعة من التصاميم المستدامة في العرض، إن "الموضة المستدامة هي مستقبل الموضة، ويجب أن نعمل جميعاً على تحقيقها".

وأضافت مكارتني أن "صناعة الأزياء مسؤولة عن نسبة كبيرة من التلوث البيئي، ولذلك من المهم أن ننتقل إلى صناعة أكثر استدامة".

وأكدت مكارتني أن "الموضة المستدامة ليست مجرد اتجاه، بل هي ضرورة أخلاقية".

وجدير بالذكر أن صناعة الأزياء تعتبر ثاني أكبر ملوث في العالم بعد صناعة النفط، ويتزايد الضرر البيئي مع نموها، لذا تهتم صناعة الأزياء بالاتجاهات المستدامة، من خلال التزام بعض دور صناعة الأزياء باستخدام قطن عضوي أو أكثر استدامة، واختيار ألياف معاد تدويرها، والتقيد بلوائح بيئية صارمة، واستخدام موارد متجددة أو صديقة للبيئة، وتشجيع المستهلكين على شراء أزياء تدوم لفترة طويلة.