الطريق
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:24 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الغربية يتابع معدلات الإنجاز بملف التصالح والمرحلة الثالثة من الموجة الـ23 وزير الثقافة يشهد فعاليات النسخة الثانية من ”ملتقى العاصمة لفنون الطفل” بساحة دار الأوبرا المصرية محافظ الغربية يتابع رصف شارعي البروة والتأمين الصحي بمركز ومدينة بسيون 1224 مستفيدا من قافلة تنموية شاملة لجامعة القاهرة بقرية المعتمدية بالجيزة حسين لبيب يحيل عضو مجلس إدارة الزمالك للتحقيق بعد تجاوزات داخل النادي أحمد حجازي يكشف تفاصيل جديدة حول استبعاده من منتخب مصر: ”لم أقدم أي اعتذار” قبل عرضه بالسينمات.. طرح البوستر الرسمي لـ فيلم عاشق عايدة محى الدين تشارك فعاليات مؤتمر قمة مجموعة البريكس بروسيا إفتتاح 13 معرض ”أهلاً مدارس” بالبحيرة حتى الآن لتوفير المستلزمات الدراسية صفاء حسن تحرز الميدالية البرونزية في دورة الألعاب البارالمبية بباريس محافظة البحيرة تبدأ مرحلة التقييم للمشروعات الخضراء الذكية لتصعيد 18 مشروع متميز للمنافسة في المبادرة الوطنية التطورات جديدة بشأن مستقبل محمد صلاح مع ليفربول.. التفاصيل

أسباب صعوبة البلع خلال النوم.. أبرزها أمراض الجهاز الهضمي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

صعوبة البلع في أثناء النوم، أو ما يُعرف بعسر البلع الليلي، هي حالة يشعر فيها الشخص بألم أو صعوبة في بلع الطعام أو السوائل أثناء النوم.

يمكن أن تتراوح شدة هذه الحالة من الشعور بعدم الراحة البسيط إلى الاختناق أو القيء.

هناك العديد من الأسباب المحتملة لصعوبة البلع أثناء النوم، بما في ذلك:

أمراض الجهاز الهضمي:

يمكن أن تؤدي بعض أمراض الجهاز الهضمي، مثل داء الارتجاع المعدي المريئي (GERD)، أو تضيق المريء، أو اعتلال الأعصاب المؤثر على البلع، إلى صعوبة البلع أثناء النوم.

أمراض الجهاز العصبي:

يمكن أن تؤدي بعض أمراض الجهاز العصبي، مثل السكتة الدماغية، أو التصلب المتعدد، أو مرض باركنسون، إلى ضعف العضلات التي تساعد على البلع، مما يؤدي إلى صعوبة البلع أثناء النوم.

الأدوية: يمكن أن تسبب بعض الأدوية، مثل أدوية ضغط الدم، أو أدوية السرطان، أو أدوية الاضطرابات العقلية، صعوبة البلع أثناء النوم.

الاضطرابات النفسية: يمكن أن تؤدي بعض الاضطرابات النفسية، مثل القلق، أو الاكتئاب، أو الأرق، إلى صعوبة البلع أثناء النوم.

الوضعية أثناء النوم: يمكن أن يؤدي النوم على الظهر أو على الجانب إلى صعوبة البلع أثناء النوم.

إذا كنت تعاني من صعوبة البلع أثناء النوم، فمن المهم استشارة الطبيب لإجراء التشخيص والحصول على العلاج المناسب.

فيما يلي بعض النصائح التي قد تساعد في تخفيف صعوبة البلع أثناء النوم:

تجنب تناول الطعام أو السوائل قبل وقت قصير من النوم.

تجنب تناول الأطعمة أو السوائل التي تسبب لك صعوبة في البلع.

رفع رأسك قليلاً أثناء النوم.

ممارسة تمارين البلع بانتظام.

إذا كانت صعوبة البلع أثناء النوم ناجمة عن حالة طبية أساسية، مثل داء الارتجاع المعدي المريئي، فقد يصف لك الطبيب أدوية أو علاجات أخرى للمساعدة في تخفيف الأعراض.