الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:27 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قصة مذهلة.. امرأة بلا نبض طبيعي تعيش بالبطاريات

الأمريكية صوفيا هارت
الأمريكية صوفيا هارت

تعيش الأمريكية صوفيا هارت، البالغة من العمر 30 عامًا، في مدينة بوسطن، حالة فريدة من نوعها، فهي تعاني من حالة وراثية نادرة في القلب، تجعلها تعيش بلا نبض، عن طريق بطاريات.

ووفقًا لصحيفة "express"، فإنها تعاني من اعتلال عضلة القلب التوسعي (DCM)، وهي حالة يتضخم فيها البطين الأيسر (غرفة الضخ الرئيسية في القلب).

ومع ازدياد حجم الحجرة، يتمدد جدارها العضلي السميك ويصبح أرق وأضعف، وهذا يؤثر في قدرة القلب على ضخ ما يكفي من الدم الغني بالأكسجين إلى بقية الجسم.

وبدأت صوفيا تعاني من هذه الحالة في صيف عام 2022، أثناء عملها في مزرعة خيول، حيث شعرت بالألم والإرهاق الشديد. وقالت: "إنه مثل التعب الذي لا يمكنك وصفه".

تم تشخيص صوفيا بـ DCM، وخضعت لعملية جراحية لتركيب جهاز طبي يسمى LVAD، وهو جهاز مساعدة البطين الأيسر، ويساعد في ضخ الدم من جزء القلب السفلي (البطين الأيسر) إلى باقي أجزاء الجسم.

ويعمل جهاز LVAD عن طريق مضخة كهربائية صغيرة يتم زرعها في الصدر، وتقوم المضخة بضخ الدم من البطين الأيسر إلى الشريان الأورطي، وهو الشريان الرئيسي الذي ينقل الدم من القلب إلى باقي أجزاء الجسم.

بالإضافة أنها تحتاج إلى شحن جهاز LVAD كل ثماني ساعات، ويتم ذلك عن طريق بطارية خارجية يتم ارتداؤها في حقيبة على حزام الخصر.

وتأمل صوفيا في إجراء عملية زرع قلب في المستقبل، لكنها تعيش حاليًا حياة طبيعية، حيث تعمل بدوام كامل وتمارس الرياضة بانتظام.

قصة صوفيا هي تذكير بأن الأمراض الوراثية يمكن أن يكون لها تأثير عميق على حياة الناس، كما أنها تسلط الضوء على أهمية التقدم في مجال التكنولوجيا الطبية، والذي جعل من الممكن للأشخاص الذين يعانون من حالات قلبية خطيرة أن يعيشوا حياة طبيعية.

فيما يلي بعض التفاصيل الإضافية عن حالة صوفيا هارت:

تعاني صوفيا من طفرة جينية نادرة تسمى DCM1، والتي تسبب اعتلال عضلة القلب التوسعي.
تعيش صوفيا مع جهاز LVAD منذ عام 2022.

تأمل صوفيا في إجراء عملية زرع قلب في المستقبل.

جدير بالذكر أن صوفيا ليست المرأة الوحيدة التي تعيش بلا نبض، وهناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من حالات قلبية خطيرة ويعتمدون على أجهزة مساعدة القلب للبقاء على قيد الحياة.

اقرأ أيضًا: إيلون ماسك يعلن توفير الإنترنت الفضائي مجانا للاتصال بمنظمات الإغاثة داخل غزة