الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:48 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احتجاجات للمطالبة باستقالة رئيسة وزراء بنجلادش

احتجاجات بنجلادش
احتجاجات بنجلادش

نظم حزب المعارضة الرئيسي في بنجلادش، الذي يعاني من حالة من الفوضى منذ سجن زعيمته خالدة ضياء في 2018 بتهم فساد، مسيرات احتجاجية أكبر في الأشهر الأخيرة، مما جذب الآلاف من أنصاره وسط غضب متزايد بشأن تكاليف المعيشة.

حيث احتشد عشرات الآلاف من أنصار حزب المعارضة الرئيسي في بنجلادش في العاصمة، يوم الجمعة، للمطالبة باستقالة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد والدعوة لإجراء انتخابات عامة في ظل حكومة انتقالية محايدة.

دعا الحزب القومي البنغلاديشي (BNP) رئيسة الوزراء حسينة واجد إلى التنحي وإجراء انتخابات مبكرة، المقرر إجراؤها في يناير 2024، في ظل حكومة انتقالية محايدة - وهو مطلب رفضته حكومتها.

وقال عبد المعين خان القيادي البارز في الحزب الوطني البنجلاديشي لوكالة رويترز "مطلب الحزب الوطني البنغلاديشي مكون من نقطة واحدة وهي استعادة الديمقراطية في بنجلادش .. لا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال انتخابات حرة ونزيهة وهو أمر غير ممكن في ظل النظام الحالي."

وقال ميرزا عباس زعيم الحزب القومي البنغلاديشي إن الحكومة حاولت جاهدة منع التجمع لكنها لم تنجح "لقد تحدى قادتنا ونشطاءنا كل العقبات وجاءوا لإنجاح المسيرة"، مضيفا أنه تم اعتقال ما لا يقل عن ألف من أنصاره.

وانتقدت المعارضة والجماعات الحقوقية الحكومة لقمعها الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

وقد اتُهمت حسينة، التي أحكمت سيطرتها المشددة على الدولة الواقعة في جنوب آسيا منذ وصولها إلى السلطة في عام 2009، بانتهاك حقوق الإنسان، وتدمير حرية الصحافة وقمع المعارضة، و تزوير الانتخابات، فضلاً عن سجن النقاد بما في ذلك العديد من أنصار المعارضة الرئيسية.

اقرأ أيضا: اليابان تسجل 7235 إصابة بضربة شمس