الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 03:05 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وزير الزراعة: صادرات مصر الزراعية تصل إلى 6.7 مليون طن في 9 أشهر المشاط: استثمارات بـ2.25 مليار دولار لتعزيز الطاقة المتجددة عبر برنامج نُوَفِّي البنك الأوروبى يدرس استثمار 100 مليون دولار في سندات العربى الأفريقى للاستدامة مركز الحوار ينظم ندوة بعنوان «أكتوبر معركة نصر » برئاسة وزير البترول.. مصر تمثل في افتتاح القمة الـ19 للفرانكفونية بباريس الصحة: مبادرة ”بداية” تقدم 33.6 مليون خدمة منذ انطلاقها منطقة المنيا الأزهرية تحتفل بانتصارات أكتوبر فينيسيوس على أعتاب الكرة الذهبية.. مفاجآت في حياته الشخصية ومسيرة مليئة بالإنجازات احتفالا بذكرى أكتوبر.. عروض فنية ومنتجات تراثية بالمعرض الـ 17 للثقافات العسكرية الفيفا يدرس منع الكيان الصهيوني من المشاركات الدولية بعد طلب فلسطين من القاهرة.. إعلان تأسيس وتدشين الاتحاد الدولي لمهرجانات المونودراما تكثيف الجهود للانتهاء من إحلال وتجديد خطوط مياه الشرب والصرف الصحي بشارع كسر الحجر

تفاصيل تنفيذ أول تجربة لري الأشجار بالطاقة الشمسية باستخدام الهاتف المحمول

الري باستخدام الطاقة الشمسية
الري باستخدام الطاقة الشمسية

وضح الدكتور محمود عيسى، رئيس حي طنطا، تفاصيل تنفيذ أول تجربة لري الأشجار بالطاقة الشمسية باستخدام الهاتف المحمول، قائلا إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بالتحول للأخضر، وزراعة 100 مليون شجرة، والحفاظ على المياه، ومن هنا جاءت هذه الفكرة الجديدة ، من خلال تطوير خلايا شمسية على الكورنيش.

وأضاف رئيس حي طنطا، خلال اتصال هاتفي في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى: "زرعنا بطول 8 كيلو بنحو 600 شجرة، وريها بالطريقة التقليدية يكلف عمالة ومواد بترولية وغيرها، ولذا فكرنا في عمل خلايا شمسية للاستفادة من وجود المياه، وجرى ربطها بموتور لرفع المياه من ترعة القاصد، وجرى تطوير الفكرة وربطها بتطبيق على الهاتف المحمول".

خلايا شمسية بالذكاء الاصطناعي لري الأشجار

وتابع "عيسى"، أنه جرى إدخال الذكاء الاصطناعي بهذه التجربة، لكي تسهل روي الأشجار عن بعد، مشيرا إلى أنه جرى زراعة 15 ألف شجرة حتى الآن في الغربية ضمن مبادرة "100 مليون شجرة"، منها شجر مثمر، ومزهر الذي يزرع في الشوارع، حفاظا على الهوية البصرية للحي، ومنها الأكاسيا.

وكشف تفاصيل مبادرة "فرزاوي"، والتي تعد واحدة من المبادرات الجديدة ضمن سلسلة كبيرة يجرى طرحها، معقبا: "في الحي الثاني كان يواجهنا تحدي كبير وهو وجود قمامة في الشوارع، وأردنا إلغاء فكرة رؤية الناس لهذا المنظر في الشوارع، من خلال الجمع المنزلي، واشتغل الحي على 6 مربعات، والشركة البريطانية 4، وجرى الجمع المنزلي، حتى لا يجرى رمي القمامة في الشارع".

اقرأ أيضًا: احذروا التقلبات الجوية.. بيان عاجل من الزراعة للمواطنين والمزارعين