الطريق
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:25 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الغربية يتابع معدلات الإنجاز بملف التصالح والمرحلة الثالثة من الموجة الـ23 وزير الثقافة يشهد فعاليات النسخة الثانية من ”ملتقى العاصمة لفنون الطفل” بساحة دار الأوبرا المصرية محافظ الغربية يتابع رصف شارعي البروة والتأمين الصحي بمركز ومدينة بسيون 1224 مستفيدا من قافلة تنموية شاملة لجامعة القاهرة بقرية المعتمدية بالجيزة حسين لبيب يحيل عضو مجلس إدارة الزمالك للتحقيق بعد تجاوزات داخل النادي أحمد حجازي يكشف تفاصيل جديدة حول استبعاده من منتخب مصر: ”لم أقدم أي اعتذار” قبل عرضه بالسينمات.. طرح البوستر الرسمي لـ فيلم عاشق عايدة محى الدين تشارك فعاليات مؤتمر قمة مجموعة البريكس بروسيا إفتتاح 13 معرض ”أهلاً مدارس” بالبحيرة حتى الآن لتوفير المستلزمات الدراسية صفاء حسن تحرز الميدالية البرونزية في دورة الألعاب البارالمبية بباريس محافظة البحيرة تبدأ مرحلة التقييم للمشروعات الخضراء الذكية لتصعيد 18 مشروع متميز للمنافسة في المبادرة الوطنية التطورات جديدة بشأن مستقبل محمد صلاح مع ليفربول.. التفاصيل

معجزات.. عجائب ودلائل الإعجاز الرقمي في سورة يس

سورة يس
سورة يس

تصدرت سورة يس موقع البحث جوجل خلال الساعات القليلة الماضية بالتزامن مع أول أيام شهر ذي الحجة فهل هناك علاقة بين السورة الكريمة والعشر الأوائل من ذي الحجة، ولماذا تصدرت السورة الكريمة موقع البحث خلال الساعات الماضية.

فضل سورة يس

وتستعرض الطريق خلال السطور القليلة المقبلة فضل سورة يس وفضل قراءتها، وكيف أن لهذه السورة الكريمة أسرار عظيمة في قضاء الحوائج، والإعجاز الرقمي في تلك السورة الكريمة والعلاقة بين ترتيب السورة بين سور القران وبين حديث النبي عليه الصلاة والسلام ( يس قلب القران).

دليل على وجود الله وعظمته من سورة يس

في البداية تعد سورة يس من السور المكية التي نزلت على الرسول عليه الصلاة والسلام في مكة، وتتميز بتضمنها العديد من المعاني والآيات التي تدل على وجود الله الواحد الأحد، وهي سببًا في مغفرة الذنوب فروي عن جندب - رضي الله عنه- قال: قال النبي -عليه الصلاة والسلام-: «مَن قرَأ يس في ليلةٍ ابتغاءَ وجهِ اللهِ غُفِر له.

سورة يس والشفاء من الأمراض

وفي هذا السياق قال الدكتور عبد الدايم الكحيل عضو الهيئة العالمية للإعجاز في القران والسنة ، إن سورة يس من السور العظيمة المليئة بالمعجزات العلمية وتسمى سورة الشفاء لأنها تقرأ على الأمراض فتداويها بإذن ربها، والنبي خصها من بين سور القرآن فقال عليه الصلاة والسلام ( ويس قلب القرآن) أي أن لكل شيء قلب ويس قلب القران.

الإعجاز الرقمي في سورة يس

وأضاف عضو هيئة الاعجاز العلمي، في تصريح خاص للطريق، أن السورة مليئة بالمعجزات التي يقف العقل صامتًا أمامها ولا بدّ أن يكون هنالك علاقة بين حروف هذه الآية والقرآن، لافتًا إلى أنه عندما أخد مطلع السورة ( يس والقران الحكيم ) وقام بدراستها فوجد أن الكلمات التي تم اختيارها لخصت قول النبي عليه الصلاة والسلام (يس قلب القرآن) حيث لوحظ ما يلي:

1: عدد سور القرآن (114).

2ً: عدد مرات تكرار كلمة (القرآن) في القرآن كله (58) مرة.

3: ترتيب قلب القرآن (يس) في هذه السور التي تبدأ بالافتتاحيات هو (19).

الدكتور عبد الدايم الكحيل

العلاقة بين سور القرآن وسورة يس

ولفت" الكحيل"، أن الأيات (يس * وَالْقُرْآَنِ الْحَكِيمِ) تتحدث عن القرآن، وهناك علاقة وترابط بين السورة والقران الكريم، وهذا من إحكام القرآن، فنحن أمام جملة مكونة من 4 كلمات وبحروف كل كلمة نجد أننا أمام العدد 6612 وهذا العدد يمثل سلسلة رقمية لا يمكن لأحد أن يشك فيها أو ينكرها.

فالعدد 6612 يساوي بالتمام والكمال 114 مضروباً في 58 وجاء من مضاعفات العدد 114 وهو عدد سور القرآن الحكيم والعدد 58 هو تكرار كلمة القرآن في القرآن الكريم وسبحان الله فكل هذا الأرقام لم تأتي عن طريق الصدفة ولكن الله بعلمه وحكمته وقدرته هو الذي نظّمها وأحكمها ورتبها.

6612 = 114 × 58

سورة يس وقضاء الحوائج

يذكر أن الدكتور على جمعة، عضو كبار هيئة العلماء، قد أكد أن سورة يس تكون سببا في قضاء الحوائج لكن بشرط أن تقرأ ها بتلك النية وتطلب من الله قضاء ما تطلبه.

وكتب الدكتور على جمعه عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي " فيس بوك"، قائلًا:" من قرأ يس غفر له، ومن قرأها وهو جائع شبع، ومن قرأها وهو ضال هدي، ومن قرأها وله ضالة وجدها، ومن قرأها عند طعام خاف قلته كفاه، ومن قرأها عند ميت هون عليه، ومن قرأها عند امرأة عسر عليها ولدها يسر عليها، ومن قرأها فكأنما قرأ القرآن إحدى عشرة مرة، ولكل شيء قلب، وقلب القرآن يس".

الدكتور على جمعة

اقرأ أيضًا: الإفتاء توضح الفرق بين ترتيب النزول وترتيب سور القرآن