الطريق
الأحد 8 سبتمبر 2024 11:53 مـ 5 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محمد رجب يكتب: مسجد العمري بفوة يستغيث ندوة توعوية في الفيوم حول الإنجاب وتنظيم الأسرة بتنظيم حزب حماة الوطن محافظ البحيرة تفتتح معرض”أهلاً مدارس” بكفر الدوار بتخفيضات تصل حتى ٣٠٪ محافظ البحيرة تعقد اجتماعا لبحث الموقف التنفيذي لملفات التصالح والتقنين والمتغيرات المكانية وزيرة التنمية المحلية تبحث مع نقيب الأطباء البيطريين عدد من الملفات المشتركة إغلاق مستشفي دار الإسراء بالوراق لمخالفتها اشتراطات التراخيص.. صور رئيس الوزراء يلتقي وزير المالية لمتابعة ملفات عمل الوزارة الفرافرة تستقبل 120 مشاركًا للتدريب على أدلة الصحراء رئيس جامعة دمنهور يشهد فعاليات ختام النسخة الثانية من دورة إعداد المدربين T.O.T باعتماد المجلس الأعلى للجامعات محافظة الجيزة ترفع 600 حالة إشغال للمحال والمنشآت التجارية بشوارع العمرانية بدء أعمال لجنة تقييم المشروعات المشاركة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بالجيزة بطاقة استيعابية ٢٥٠٠ طالب.. المدن الجامعية بطنطا جاهزة لاستقبال الطلاب في بداية العام الدراسي الجديد

بعد تخفيضها.. نسب القبول للالتحاق بالكلية الجوية وشروط التقديم

الكلية الجوية: الموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع
الكلية الجوية: الموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع

يسعى الكثير من الطلاب إلى الالتحاق بالكلية الجوية التي تخريج ضباط طيارين قادرين على قيادة مختلف أنواع الطائرات (مقاتلات متعددة المهام- مقاتلات قاذفة- نقل- هل)، وضباط جويين للعمل في التخصصات المختلفة (التوجيه- المراقبة- الملاحة الجوية) بالقوات الجوية ضمن تشكيلات القوات المسلحة.

ويقدم موقع جريدة «الطريق» في هذا التقرير نسب القبول للالتحاق بالكلية الجوية للعام الدراسي 2022-2023، وشروط القبول، لمساعدة الطلاب الراغبين في الانضمام إلى صفوف القوات المسلحة على تحقيق آمالهم.

نسب القبول للالتحاق بالكلية الجوية

الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي صدق على تخفيض نسبة القبول للالتحاق بالكلية الجوية للعام الدراسي 2022-2023 لطلبة الشعبة العلمية لتكون (55%) بدلاً من (60%) أسوة بما تم في الشعبة الأدبية.

وبحسب بيان صادر عن المتحدث باسم القوات المسلحة، فإن ذلك يأتي في إطار حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على توسيع قاعدة الاختيار للأكاديمية والكليات العسكرية للعام الدراسي 2022-2023 ، وفي ظل دراسة وتحليل نتائج الثانوية العامة لهذا العام والتي نتج عنها مؤشرات انخفاض الحد الأدنى للقبول بالجامعات المصرية.

زيارات طلبة الكلية الجوية لوحدات وتشكيلات القوات الجوية- المصدر وزارة الدفاع المصرية

ووفقًا للموقع الرسمي لوزارة الدفاع، فإن شروط القبول في الكلية الجوية الواجب توافرها في الطالب المتقدم تكون كالتالي:

  • متمتعًا بالجنسية المصرية ومن أبوين وجدين متمتعين بها.
  • حسن السير والسلوك والميول والاتجاهات.
  • غير متزوج ولم يسبق له الزواج ويتعهد بعدم الزواج أثناء الدراسة على أن لا يكون قد سبق الحكم عليـه أو أحد أقاربه حتى الدرجة الرابعة حكمًا قضائيًا في أي جريمة وخاصة الجرائم المخلة بالشرف.
  • ألا يكون قد سبق فصله تأديبيًا أو لعدم اللياقة الطبية أو عدم الصلاحية للحياة العسكرية من إحدى الكليات أو المدارس العسكرية.
  • الحصول على شهادة الثانوية العامة بقسميها (العلمي- الأدبي) والثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة.
  • ألا يكون قد مضى على حصول الطالب على الشهادة أكثر من عام واحد.
  • لا يزيد سن الطالب عن (٢١) سنة.
  • مستوفيًا لشروط اللياقة الطبية المقررة.
  • اجتياز اختبار اللياقة البدنية وقفزة الثقة وفقاً للقواعد المقررة.
  • اجتياز الاختبار الشخصي «كشف الهيئة» وفقًا لتقييم لجنة الاختبار.

زيارة المتحدث العسكري للكلية الجوية- المصدر وزارة الدفاع المصرية

نظام الدراسة

عدد سنوات الدراسة بالكلية الجوية ثلاثة سنوات مقسمة إلى ستة فصول دراسية.

فترة الإعداد العسكري لطلبة الكلية الجوية مع أقرانهم من باقي الكليات والمعاهد العسكرية بالكلية الحربية وتستكمل داخل الكلية الجوية في الفصل الدراسي الثاني.

يتم تدريس المواد المؤهلـة للطيران والعلوم العسكرية والثقافية، والتدريب في المعامل التخصصية والتدريب على محاكيات الطائرات ومحاكيات الملاحة الجوية ومحاكيات التوجيه والمراقبة بجناح العلوم بدءاً من الفصل الدراسي الثاني.

زيارة الوفد السودانى- المصدر وزارة الدفاع المصرية

طلبة فرع الطيران:

السنة الدراسية الثانية:

  • يتم التدريب على محاكى الطائرة (الجروب G115EG ) توفيرا للجهد والمال، ثم التدريب العملي على الطيران بجناح الطيران على الطائرة الجروب والتي تعتبر من أحدث طائرات التدريب الابتدائي في العالم حيث يتم اختيار وانتقاء العناصر من الطلبة التي تتوافر فيهم إمكانيات ومهارات تعلم الطيران.
  • يتم طيران طلبة القسم المتوسط لياقة طبية (ب) على الهل جازيل بعد تنفيذ الطيران لعدد (35) طلعة على الطائرة الجروب.

زيارة الوفد الليبي- المصدر وزارة الدفاع المصرية

السنة الدراسية الثالثة:

  • تدريب طلبة القسم النهائي ( تخصص مقاتلات ) على محاكى (الطائرة K8E) ومحاكي الكرسي المنطلق (للطائرة K8E) توفيرا للجهد والمال، ثم التدريب العملي (مرحلة التدريب الأساسي والمتقدم) على (الطائرة K8E) المجهزة بأحدث الأجهزة الملاحية وأنظمة التسليح.
  • يتم طيران طلبة القسم النهائي تخصص هل على (الهل جازيل) والطائرة (مي 8).

الكلية الجوية- المصدر وزارة الدفاع المصرية

طلبة فرع العلوم العسكرية الجوية:

السنة الدراسية الثانية:

  • يتم تحويل الطلبة غير اللائقين للطيران بعد إجراء التصفية بجناح الطيران إلىى قسم جوي (أ) لدراسة والتدريب على أعمال الملاحة الجوية وتوجيه الطائرات من خلال الإعداد النظري للمواد الملاحية المؤهلة لتعلم الطيران الملاحي.
  • يتم الإعداد النظري للطلبة لياقة طبية (ج) للمواد المؤهلة لتعلم المراقبة الجوية والتوجيه الأرضي والتدريب على أعمال توجيه المقاتلات وأعمال برج المراقبة الجوية للمطار والدراسة النظرية لنظريات الاعتراض وعلوم التوجيه.

تدريب طلاب الكلية الجوية- المصدر وزارة الدفاع المصرية

السنة الدراسية الثالثة:

  • يتم تدريب الطلبة تخصص ملاحة جوية على أعمال الملاحة الجوية من خلال تنفيذ عدد (10) طلعة طيران داخلي وعدد (1) طلعة طيران خارجي بالفصل الملاحي الطائر بالطائرة البافلو.
  • يتم التدريب العملي للطلبة لياقة طبية (ج) على الاعتراض العملي من خلال المقلد الراداري وأعمال المراقبة الجوية (مراقبة برج- مراقبة منطقة).

اقرأ أيضًا: قومي المرأة بسوهاج: «دور الست الطبخ والتنظيف وإرضاع أطفالها»