الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 11:24 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حب الناس عكاز.. «أحمد» اخترع أطرافا صناعية ذكية ووهبها لذوي الهمم مجانا

شاب يبقتكر اطراف صتاعية
شاب يبقتكر اطراف صتاعية

الشاب اخترع أطرافا كلفته 4 الاف جنيه وسعرها الحقيقي 12 ألف جنيه

ابن المنصورة يعمل على اختراع أطراف صناعية تعمل بإشارات المخ

يبدأ الفن في التقليد وينتهي بالابتكار ولا يمكن للمرء أن يصنع حذاء بإتقان إلا إذا صنعه بإخلاص هكذا فعلها شاب يدعى «أحمد» في العشرينات من عمره من أبناء محافظة الدقهلية، يعمل مدير تكنولوجيا المعلومات في إحدى الشركات المصرية.

اختراعات وابتكارات «بأقل الأسعار»

الشاب أحمد كرس حبه لدراسته في مجال الحاسوب والتكنولوجيا، ما جعله يصمم العديد من الاختراعات لتفيد ذوى الاحتياجات الخاصة منها: « أطرافا صناعية لمبتوري الأصابع وطابعة للتصميم، وتقنية التحكم في الضوء من خلال الهاتف الخلوي بالكنترول فويس».

المخترع العشريني بن المنصورة صنع اختراعاته من خلال شراء أدوات محلية 100% بتكلفة أقل من الخارج ليعمل عليها في غرفته الخاصة، وكانت أولى اختراعاته «أطراف صناعية للمبتورين »، والذي قرر صنعها بعد رؤيته العديد من الأشخاص الذين يعانون من عدم ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، ما جعله يستغل علمه في مساعدة هؤلاء الأشخاص.


توزيع اطراف صناعية «بدون مقابل مادي»

ويروي أحمد لـ «الطريق» كيف صنع الطرف الصناعي والذي صممه على طابعة ثلاثية الأبعاد من تصميمه وتصنيعه الخاص لان استيرادها من الخارج باهظة الثمن، فكان تصنيعها أقل من ربع تكلفتها فيبلغ سعرها الأساسي 12 ألف جنيه لتتحول بـ 4000 جنيه من خلال استخدام مكونات محلية، وبعد تنفيذ فكرة الطرف الصناعي بدأ في صناعته لأكثر من شخص بدون مقابل مادي.

يغمر الفرح والتفاؤل قلب «أحمد» في تحقيق إنجاز لأصحاب اليد المبتورة للتعايش بها، كما تم نشر فيديوهات له على قناة يوتيوب خاصة لتعليم الأشخاص كيفية صناعتها واستخدامها بشكل صحيح، بدافع حبه لانتشار المجال بشكل كبير ويصل لمساعدة الناس في مصر.

اخترع تقنية التحكم في الضوء «بالكنترول فويس»

والجميل في الأمر أن اختراعات أحمد لم تأخذ مدة طويلة رغم صناعتها التي عادة ما تأخذ شهورا طويلة إلا أن ابتكارته أخذت من يوم إلى أسبوعين حسب نوعيتها نوع تصميمها.

لم تنته اختراعاته ففي يوم واحد من مساء أمس اخترع فكرة الضوء الالكتروني ، بدون تدخل خارجي سواء الإلكتروني أو بطاريات، تعمل بالتحكم لخاصية ماي كنترول و"اي دي نيرو" وهي إشارة التحول من أون إلى أوف من خلال بلوتوث خاص بالهاتف الخلوي عن طريق الصوت وتترجم للتحكم في إضاءة المكان.

كما يخطط في المستقبل لتطوير الطرف الصناعي لاستقبال التحكم عن طريق اشارات عصبية من المخ، ويتمنى أن يكون مجاله أسهل في بلده.

اقرأ أيضا: خبير نفسي: رغبات الأسرة تصطدم بطموحات طلاب الثانوية العامة.. ومواقع التواصل مصدر للإحباط.. خاص