الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:31 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أثناء الحمل.. اضطرابات نفسية تؤثر على الجنين

أثناء-الحمل-اضطرابات-نفسية-تؤثر-على-الجنين
أثناء-الحمل-اضطرابات-نفسية-تؤثر-على-الجنين

تواجه بعض السيدات، خلال فترة الحمل مجموعة من الاضطرابات النفسية، التي يمكن أن تؤثر على الجنين، حيث هناك ما يعرف باكتئاب الحمل، ما يستدعي إتباع بعض النصائح والعادات، التي من شأنها تنقذ الأم والجنين، من التأثيرات السلبية عليهما.

يستعرض لكم «الطريق»، خلال السطور التالية بعض الاضطرابات النفسية التي تصاحب المرأة خلال فترة الحمل، ويمكن أن تؤثر على الجنين، وفقاً لما ورد بموقع childbirth، وذلك في النقاط التالية:

الاضطرابات:

- الاكتئاب يعد من أشهر الحالات النفسية التي تقع المرأة فريسة لها، لذلك يفضل محاولة الخروج الآمن من هذه الفترة، حتى لا يتعرض الجنين للخطر.

- الشعور بحالة حزن وضيق، تصيب هذه الحالة السيدات اللواتي يتعرضن لمعاملة سيئة خلال فترة الحمل، وهو ما يؤثر سلباً على الجنين.

- سيطرة بعض الأفكار السيئة على المرأة خلال الحمل، وهو ما يصيبها بالتوتر والقلق، هنا ينبغي الاهتمام بها من قبل المحيطين، ومحاولة تفَهم الحالة التي تمر بها.

- شعورهن بالرهبة والخوف من عملية الولادة، عادة ما يتعرضن السيدات الحوامل لهذه المشاعر السلبية، لذلك ينبغي بث مشاعر الطمأنينة في نفوسهن، حتى لا يضر ذلك بالجنين.

اقرأ أيضاً: قبل تجمعات رمضان.. تعرف على قواعد اتيكيت العطس والسعال في العزومات

نصائح:

- اعتماد بعض التمرينات الرياضية الهادئة، مثل اليوجا، للشهور بالهدوء والتخلص من التوتر والقلق.

- الاهتمام بالغذاء، حيث يساهم في تعديل الحالة النفسية، ولكن يراعى أن تكون أطعمة مفيدة، تمد الجسم بالفيتامينات اللازمة لتحسين الحالة الصحية للأم والجنين.

- لا مانع من المشي يومياً نصف ساعة، حتى تشعر المرأة بالراحة.

اقرأ أيضا: هل لقاحات كورونا آمنة على السيدات الحوامل والمرضعات؟