الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 12:21 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الخطر يضرب العالم.. ما هو الفيروس الجديد «نوروفيروس»؟

عدوى نوروفيروس
عدوى نوروفيروس

دخل العالم حرب جديدة، وهي حرب الفيروسات، ففي الوقت الذي يحاول فيه العالم، إيجاد حلول للقضاء على فيروس كورونا المستجد، كشفت بريطانيا عن ظهور عدوى "نوروفيروس"، بدأت في التفشي بشكل كبير.

ويعد فيروس "نوروفيروس، أشد خطرًا وتأثيرًا عن الفيروس المستجد ويسبب الوفاة.


عدوى "نورو فيروس"

"نوروفيروس"، هو عدوى فيروسية، يؤدي للإصابة بإلتهاب الأمعاء والمعدة، كما أنه يتسبب في الإصابة بالغثيان والإسهال وآلام البطن والقيء.

ويتضاعف تأثير عدوى "نوروفيروس " على أصحاب المناعة الضعيفة، وكبار السن والأطفال حديثي الولادة، كما أنه شديد العدوى، وينتقل من شخص إلى آخر بسرعة كبيرة.


يتسبب التواصل المباشر مع مرضى "النورو فيروس" في زيادة معدل الإصابة بالمرض، كما أنه تزداد احتمالية العدوى في الأماكن العامة، ومنها: "الحدائق أو حمامات السباحة أو عند تناول الأطعمة الملوثة"


فترة الإصابة ب"النورو فيروس"

وتعد فترة تخلص الجسم من الفيروس حوالي ٨ أسابيع، وهي الفترة التي تزيد فيها فرصة الإصابة بالمرض خلال هذه المدة.

أعراض الإصابة بعدوى "النوروفيروس"

وتعد من أبرز أعراض الإصابة بعدوى "النورو فيروس"، هم: "انخفاض في درجة حرارة الجسم، والصداع، وآلام في العضلات، والشعور بالإعياء".

اقرأ أيضا: بعد انتشاره في بريطانيا.. أستاذ مناعة: فيروس «نورو» يُصيب الأطفال وكبار السن

عوامل خطر "نوروفيروس"

تعتبر من عوامل خطر الإصابة بعدوى "نوروبيروس"، ابتلاع مادة ملوثة بكميات صغيرة من السوائل أو البراز من شخص مصاب، والإسهال الناتج عن المصاب، ولمس الأسطح الملوثة ب"النوروفيروس"، والتي تعيش على الأسطح لأيام أو أسابيع، وتناول الطعام والماء الملوث، الاختلاط بين أشخاص مصابين بالفيروس، والتجمعات في الأماكن العامة مثل المهاجع والحدائق، واستخدام ملابس شخص مصاب بالفيروس.