الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:27 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سلاح ذو حدين.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول الموز على الريق؟

”سلاح ذو حدين”.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول الموز على الريق؟
”سلاح ذو حدين”.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول الموز على الريق؟

فاكهة الموز تعد واحدة من الفواكه التي تحمل بداخلها جانبان نافع وضار، لذا فهي سلاح ذو حدين، تعود على صحّة الإنسان بالنفع نظرًا لفوائدها التي لا حصر لها.

وقد تسبب للإنسان بعض المشاكل وذلك في حالة واحدة، وهي تناولها على الريق، فكثير منا يقبل على تناول الموز صباحًا على معدة فارغة، غير مدركين أضرار تلك العادة.

وفي السطور التالية، يقدّم لك موقع "الطريق" أضرار تناول الموز، والتغيرات التي ستحدث لجسدك عند تناولك لتلك الفاكهة على الريق، حسبما ذكر موقع "elconsolto".

التعب والإرهاق

من فوائد تناول الموز أنّها تمد الجسم بالطاقة وذلك لاحتواء تلك الفاكهة على نسبة عالية من السكريات التي تزيد من نشاط الجسم، لذا يتناولها الكثيرون في الصباح لإمدادهم بالطاقة اللازمة لاستكمال يومهم.

ولكن ما لا يعرفه الكثيرون أن ارتفاع السكريات تسبب ارتفاعًا في نسبة السكر بالدم بشكل سريع، ولكن سرعان ما تنخفض مما يؤدي إلى شعور الإنسان بالكسل والتعب والإرهاق.

الغيبوبة

رغم فوائده العديدة لمرضى السكر، إلا أنّ الأطباء ينصحون بعدم تناوله على الريق خاصّة الأشخاص الذين يعانون من داء السكري.

فقد أثبتت إحدى الدراسات أن ارتفاع نسبة السكر وانخفاضها سريعًا بعد تناول الموز على الريق، قد تعرّض مرضى السكري لمضاعفات خطيرة، تصل إلى حد الدخول في غيبوبة السكر.

اقرأ أيضًا: وداعًا للاكتئاب والإمساك.. فوائد مذهلة للموز

زيادة الوزن

يميل البعض لتناول فاكهة الموز في الصباح على الريق، ظنًّا منهم أنّها ستساعد على خسارة وزنهم، دون أن يدركوا أن ما يحدث هو العكس تمامًا.

فتناول الموز على الريق، قد يتسبب في زيادة الوزن، لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات، التي تتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم، ثم تنخفض مرة أخرى، ما يؤدي إلى الشعور بالجوع.

وبالتالي فإنك ستلجأ إلى تناول الأطعمة مما يكسب الجسم وزنًا زائدًا ويصاب بالسمنة المفرطة، لذا تناول تلك الفاكهة كوجبة خفيفة ضمن نظام غذائية، أو تناولها ضمن مجموعة من الفواكه كوجبة إفطار.