الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 01:30 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: عشاق القهوة أكثر عُرضة للإصابة بمرض السرطان

قهوة
قهوة

تعد القهوة من المشروبات التي لا غنى عنها في الحياة اليومية، ويلجأ البعض إلى شرب أكثر من كوب يوميًا وهذا ما يؤثر بالسلب على صحة الإنسان، وقد تؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان.

وفي هذا السياق، قد رفعت مؤسسة تدعى مجلس التعليم وأبحاث السموم، قضية بأن نحو 90 مقهى رفضوا تقديم تحذيرات واضحة للعملاء بشأن احتواء القهوة على مادة قد تعرّض المرضى لخطر الإصابة بالسرطان، نظرا لأنها تحتوي على مادة تسمى "الأكريلاميد"، وهو مركب كيميائي سام ليس له رائحة ويذوب في الماء، بحسب ما جاء في تقرير لمجلة "فوربس" الأمريكية.

اقرأ أيضاً: أبرزها «أنا جنبك وأحبك».. خبيرة علاقات أسرية تكشف أحدث الرسائل لعيد الحب

وتكون المادة غير فعالة حتى تدخل في الإنسان وتتحول إلى مركب يسمى "جليسيداميد" يضر بالمادة الوراثية في جسم الإنسان، ووفقا لمعهد السرطان القومي الأمريكي، توجد أيضا في أطعمة أخرى مثل البطاطس المقلية وخبز التوست.

وقد نشر موقع الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية في هذا السياق قائلا: "بعد مراجعة أكثر من ألف دراسة على البشر والحيوانات، وجدنا أنه لا يوجد سوى دليل ضعيف باحتمالية أن يتسبب تناول القهوة في الإصابة بالسرطان، وهذا دفع المنظمة لتجاوز احتمالية اعتبار القهوة ذاتها مادة مسرطنة".