الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:51 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ أوعية دموية يحذر من تجمد الأطراف و«عضة البرد» في الشتاء «فيديو»

تجمد الأطراف
تجمد الأطراف

أكد الدكتور أحمد طه، أستاذ الأوعية الدموية بكلية طب قصر العيني، أن موجات البرد الشديدة الناتجة عن التغيرات المناخية، أدت إلى تزايد الإصابات بـ"عضة البرد"، وبـ"الغرغرينة" وتجميد في الأطراف.

وفي مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، اليوم الأربعاء، قال أستاذ الأوعية الدموية، إن المواطن في مصر غير مُعتاد على البرد الشديد وانخفاض درجات الحرارة بعكس دول الغرب التي يأخذ مواطنيها كافة الاحتياطيات بشكل كافي.

ونصح "طه"، المواطنين بالحرص على عدم تعرض الأماكن المكشوفة من الأجسام مثل الأصابع والأذن لدرجات البرودة الشديدة وخصوصًا في الساعات الأولى من النهار والمساء، مع ضرورة ارتداء ملابس معينة في اليد والأقدام.

اقرأ أيضًا: أحمد موسى يكشف تفاصيل جديدة في قضية «رشوة وزارة الصحة» - فيديو

وأوضح أن البرودة الشديدة تؤدي إلى تقلص طبقة العضلات المتواجدة في جدار الشرايين، ممّا يقل تدفق الدم إلى الأطراف بشكل ملحوظ لذلك يتغير لون الأطراف وتتورم في بعض الأحيان.

وتابع: "الأشخاص الطبيعيين الذين ليس لديهم مشاكل في الشرايين تمر هذه الأمور بسلام، لكن الذين يعانون من المشكلة عليهم ارتداء جوانتيات في اليد والشرابات الشتوية في الأقدام وتغطية الأذن مع أخذ قرص أسبرين الأطفال كل يوم".

اقرأ أيضًا: عاجل | اتحاد الكرة: «معامل الكاميرون ترفض إجراء مسحة منتخب مصر»