الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:31 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تراجع إيرادات ”إثيو تيليكوم” بسبب أعمال العنف في إثيوبيا

أخفقت شركة "إثيو تيليكوم" المعروفة سابقًا باسم "شركة الاتصالات الإثيوبية"، في تحقيق الإيرادات المطلوبة للنصف الأول من العام؛ بسبب الأعطال والاضطرابات الناجمة عن الحرب في الدولة.
وفي هذا الصدد، صرح "فرييووت تاميرو" الرئيس التنفيذي لشركة "إثيو تيليكوم" في مؤتمر صحفي في العاصمة "أديس أبابا" بأن "الشركة حققت إيرادات تقدر بنحو 28 مليار بير إثيوبي (561 مليون دولار) في الأشهر الستة الأخيرة حتى يوم 7 يناير 2022، حيث بلغت الأرباح 7% أكثر من العام السابق، ولكن 14% أقل من الهدف.

وأرجع "فرييووت" ذلك إلى أن الشركة فقدت ممتلكات تقدر قيمتها بنحو 329 مليون بير؛ بسبب أعمال العنف في البلاد.، ومن الجدير بالذكر أن أعمال الشغب والعنف اجتاحت البلاد منذ أن أمر رئيس الوزراء الإثيوبي "أبي أحمد" في نوفمبر 2020، بدخول إقليم "تيجراي" ردًّا على هجوم على قاعدة للجيش، وأدى ذلك الصراع بين القوات الإثيوبية و"الجبهة الشعبية لتحرير شعب تيجراي" إلى تقويض ثقة المستثمرين، بعدما كان الاقتصاد الإثيوبي من أسرع الاقتصادات نموًا في العالم.

وأضاف "فرييووت" أنه "من أصل 8 آلاف موقع لخدمات الهاتف المحمول، توقف نحو 3 آلاف لفترات زمنية مختلفة، كما نُهبت وسُرقت بعض كابلات الألياف الضوئية والمولدات وصهاريج الوقود والبطاريات، في حين تم إغلاق 10 من مراكز الاتصالات الخاصة بالشركة خارج العاصمة كليًّا أو جزئيًّا.

وتشير "بلومبرج" إلى ارتفاع عدد المشتركين بنسبة 20% إلى 60.8 مليون مشترك منذ ديسمبر 2020، بينما ارتفع عدد مستخدمي الإنترنت عبر الهاتف المحمول إلى 23.4 مليون مستخدم.

كما ارتفع عدد مستخدمي خدمة "Telebirr"-هي خدمة عبر الهاتف المحمول طورتها شركة "هواوي" وتم إطلاقها بواسطة شركة "إثيو تيليكوم- إلى 13.1 مليون مستخدم، وبلغ حجم إيراداتها حوالي 5.1 مليارات بير.

ولفتت "بلومبرج" الانتباه إلى أن شركة "إثيو تيليكوم" تخطط لإدخال الجيل الرابع لسرعات الإنترنت "4G" إلى 136 مدينة قبل أن تبدأ منافستها شركة "سفاريكوم" الكينية طرح شبكتها في البلاد، حيث حصلت العام الماضي على ترخيص للعمل في إثيوبيا.

اقرأ أيضًا| لبنان يخطط لخفض قيمة الليرة بنسبة 93% لمواجهة الأزمة المالية