الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:29 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الكاظمي يوجه رسالة إلى داعش من الحدود مع سوريا

طالب رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الجيش باليقظة ومنع أي محاولة تستهدف أمن البلاد، ووجه تحذيرات إلى عناصر تنظيم داعش، في ظل قلق داخلي من دخول عناصر التنظيم الإرهابي الفارين من سجن الحسكة في سوريا إلى العراق.

الكاظمي قال اليوم الأربعاء، من الحدود العراقية مع سوريا إن القوات المسلحة العراقية قادرة على "التصدي لحماقات إرهابيي الخارج والداخل، الساعين إلى تكريس الفوضى، وتقويض مؤسسات الدولة، لمصالحهم الشخصيّة" في إشارة أيضا إلى المليشيات المدعومة من إيران.

تزامنا مع المواجهات الدائرة منذ أيام بين قوات سوريا الديمقراطية في شرق سوريا مع عناصر تنظيم داعش المسيطرين على سجن الحسكة الذي فر منه عدد من سجناء التنظيم، شهدت منطقة العظيم بمحافظة ديالى يوم الجمعة الماضي هجومًا لتنظيم داعش أسفر عن مقتل 11 من عناصر الجيش العراقي، ما أسفر عن مخاوف داخلية من اشتداد شوكة التنظيم مرة أخرى، ونقلت تقارير محلية قلقا من عبور عناصر داعش الحدود العراقية.

لا تجربونا

الكاظمي قال من موقع تمركز حرس حدود المنطقة السادسة، موجها الحديث إلى عناصر داعش، "لا تجربونا فقد حاولتم كثيراً وفشلتم، وستحاولون كثيراً وستفشلون، تعلمون جيّداً أننا نلاحقكم، داخل العراق وخارجه، وتعلمون جيّداً أن دم العراقيّين بالنسبة لنا غالٍ جدّاً، وستدفعون ثمن كل حماقةٍ ارتكبتموها".

أضاف رئيس الوزراء العراقي مخاطبًا عناصر داعش "أنتم مجموعة عصابات لا مكان لكم بيننا.. لن نقبل إلّا بالقضاء عليكم، وحماية أرضنا وأعراضنا". وفق وكالة الأنباء العراقية.

العراق مسؤوليتكم

وخاطب الكاظمي القائد العام للقوات المسلحة، عناصر الجيش، قائلا "أنتم اليوم أقوى مما كنتم عليه بالأمس، وغداً ستكونون أقوى بإذن الله، أمن العراق مسؤوليتكم، ولا تهاون إزاء هذه المسؤولية العظيمة دماؤكم غالية، لذلك عليكم الالتزام بالتعليمات والتوجيهات العسكرية، وتنفيذها على أتم وجه ممكن".

وقال الكاظمي "البلاد تحفظ وتصان عندما تكون الحدود مصانةً وممسوكة، وهي اليوم بفضل جهود الأبطال كذلك"، مضيفا"لن ندّخر جهداً في تأمين احتياجاتكم من أجل تأدية المهام الموكلة إليكم على أكمل وجه".

الكاظمي شدد على القادة والضباط في الشريط الحدودي مع سوريا، بالقول "عليكم أن تكثّفوا من جهودكم وأن تعملوا على مدار الساعة، هذه المنطقة مهمة جدّاً بالنسبة لنا وللعدو أيضاً، وهذا يتطلب جهداً مضاعفاً وتعاوناً وتكاملاً فيما بينكم".

رئيس الوزراء نصح عناصر حرس الحدود بأن "لا يهزنّكم أي تهويلٍ إعلامي، إمكاناتكم وقدراتكم وروحكم القتالية عالية بما يكفي للقضاء على أي محاولة أو حماقة، وهذا ما يجب أن يدركه الإرهابيّون ابتداءً من الخط الحدودي، وفي كل بقعةٍ من أرض العراق".

وذكر الكاظمي أن تواجده على الحدود مع سوريا "تأكيد على حضور الدولة القوي، وجاهزية القوات المسلحة للتصدّي لأي محاولة تستهدف العبث بأمن بلدنا واستقراره".

اقرأ المزيد: الكرملين يعلق على تهديد بايدن بفرض عقوبات على الرئيس الروسي