الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:35 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التجارة والصناعة: تداعيات فيروس كورونا أثرت بالسلب على قطاع الطباعة

قال أحمد جابر رئيس غرفة صناعة التعبئة والتغليف إن قطاع التعبئة والتغليف يعتبر قطاع خدمي صناعي فهو قطاع مكمل للصناعة ودوره محوري بالنسبة لكافة الصناعات وعلى رأسها الصناعات الغذائية.

وأضاف جابرخلال مشاركته في جلسة "الابتكار في تطبيقات التعبئة والتغليف الحديثة" على هامش فعاليات معرض فوود أفريكا، بأن شق الطباعة تأثر كثيرا خلال الفترة الماضية خاصة بسبب أزمة فيروس كورونا الأمر الذي أصبح معه القطاع يعول على شق التغليف باعتباره مجالاً واعدا لاستخداماته المتعددة في تعبئة وتغليف المنتجات.

وقال د. نزار سامي استشاري الابتكار وإدارة التكنولوجيا ان الحكومة بذلت جهودا حثيثة في مجال الابتكار مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي للوصول الي اقتصاد تنافسي يتبنى مبادئ الابتكار، فضلا عن تنظيم مسابقة للابتكار الصناعي.

ونوه بأن الشركات الراغبة في التوجه الي الابتكار لا بد أن يكون لديها استراتيجية وإدارة مختصة للابتكار، وتقديم حوافز داخلية للابتكار.

وأكدت سارة إبراهيم، مدير المجلس التصديري للطباعة والتغليف أن صادرات القطاع سجلت ارتفاعاً كبيرا خلال أول 10 أشهر من العام الجاري بنسبة 40% بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، لافتة الي ان قطاع التعبئة والتغليف والطباعة يحتاج الي تبني مزيد من الابتكار لتشجيع المصدرين على النفاذ الي أسواق خارجية وخاصة الأسواق الإفريقية.