الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:50 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… تحركات كندية للإجلاء الفوري من إثيوبيا

وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي
وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي

طالبت وزيرة الخارجية الكندية،  ميلاني جولي، اليوم الجمعة، مواطنيها بمغادرة إثيوبيا على الفور في ظل تصاعد النزاع العسكري السياسي الذي تشهده.

وقالت "جولي" إنها تشعر بقلق كبير من التدهور السريع للوضع الأمني في إثيوبيا، و نطلب الآن من الكنديين الموجودين هناك مغادرتها على الفور في حال كان ذلك أمرا آمنا.

وأضافت "جولي" أن السفارة الكندية في أديس أبابا لا تزال مفتوحة والموظفين القنصليين مستعدون لتقديم أي مساعدة عاجلة للكنديين الذين يحتاجون إليها، واندلعت الحرب شمال إثيوبيا قبل نحو عام بين القوات الاتحادية الإثيوبية والجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، التي تسيطر على الإقليم.

اقرأ أيضا : عاجل | البحرين تعلق دخول المسافرين من 6 دول جديدة ( تفاصيل)

ولقي الآلاف حتفهم، وفر الملايين من منازلهم وامتد الصراع إلى إقليمي أمهرة وعفر المجاورتين، وخلال الأسابيع الأخيرة حققت الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، إنجازات ميدانية كبيرة.

وأفادت بانضمامها إلى القوات المتمردة في إقليم أورومو التي تقاتل أيضا الحكومة المركزية، متحدثة عن الاستعداد للزحف إلى أديس أبابا.

وفى سياق متصل، أصدرت إثيوبيا مرسوما يمنع مشاركة المعلومات عن الحرب، أو المطالبة بحكومة انتقالية، وأضافت المحطة أن آبي أحمد يرتدي زيا عسكريا ويتحدث للتلفزيون بلغتي أوروميا وأمهرة المحليتين.