الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:29 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الصناعة: غداً السبت لقاء «الوزير» مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج أسعار صرف العملات مقابل الجنيه المصري اليوم الجمعة نصائح مهمة من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية ضمن مبادرة ”بداية” ارتفاع أسعار الذهب اليوم الجمعة في مصر وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟

المبعوث الأممي إلى ليبيا: الفشل بإجراء الانتخابات سيعمق الصراع

 يان كوبيس
يان كوبيس

حذر يان كوبيس، الذي قرر الاستقالة من منصب الممثل الخاص للأمم المتحدة في ليبيا، من أن المناخ السياسي في البلاد قبل الانتخابات الرئاسية متوتر للغاية، وأن ليبيا ستنجر إلى مزيد من الصراعات إذا لم يتم إجراء الانتخابات.

في إحاطته لمجلس الأمن الدولي، صرح كوبيس أنه عرض مواصلة مهامه حتى الانتخابات بعد قرار الاستقالة، لكن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش طلب منه البقاء في المنصب حتى 10 ديسمبر.

وشدد كوبيس على أن المناخ السياسي في ليبيا كان شديد التوتر قبل الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر، ودعا جميع الأحزاب والمرشحين إلى احترام خصومهم السياسيين وقبول نتائج الانتخابات.

وحذر كوبيس من أنه إذا لم يتم إجراء انتخابات 24 ديسمبر، فإن الوضع في ليبيا سيزداد سوءًا وستنجر البلاد إلى المزيد من الانقسامات والصراعات.

ترشح سيف الإسلام القذافي

 

وقال كوبيس إن القلق بشأن ملاءمة بعض الأسماء البارزة لعملية الترشح الرئاسي زاد من حدة التوتر في البلاد، وقال: "الكلمة الأخيرة في الاعتراضات على العملية وبعض المرشحين للرئاسة يعود إلى القضاء. قرار القضاء يجب احترامه".

واليوم أعلنت مفوضية الانتخابات الليبية استبعاد سيف الإسلام القذافي نجل الرئيس المخلوع معمر القذافي، وأسماء 24 آخرين من من قائمة المرشحين للانتخابات الرئاسية التي كانت تضم 98 اسما، بسبب عدم مطابقة الشروط وعدم استيفاء الأوراق المطلوبة.

 

سُئل الممثل الدائم للنرويج لدى الأمم المتحدة، منى جول، أحد الأعضاء المؤقتين في مجلس الأمن، أمام مجلس الأمن الدولي عما إذا كان سيف الإسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي، مطلوبًا من قبل المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب أم لا، فأشارت إلى أن على الليبيين التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية، وأنه يجب تسليم القذافي إلى المحكمة الجنائية الدولية.

عقوبات على من يعرقل الانتخابات

 

من جهة أخرى عرض نائب المندوب الدائم للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، جيفري ديلورينتيس، فرض عقوبات على أي شخص يقوض العملية الانتخابية في ليبيا.

وفي هذا السياق، أصدر مجلس الأمن الدولي بيانًا مشتركًا دعا فيه إلى إجراء انتخابات في ليبيا في 24 ديسمبر وإلى انتقال سلمي بعد الانتخابات.

وطُلب من الأحزاب الليبية في البيان احترام خصومهم السياسيين ونتائج الانتخابات، وتم التحذير من أنه "قد يتم فرض عقوبات، على الأفراد والمنظمات التي تهدد السلام والاستقرار والأمن في ليبيا، وتعوق أو تقوض الانتقال السياسي، بما في ذلك الانتخابات".

وشدد البيان، الذي طالب بأن تكون الانتخابات الرئاسية والبرلمانية حرة ونزيهة وموثوقة وشاملة للجميع، على ضرورة تمثيل النساء والشباب في الانتخابات.

كما طالب البيان بانسحاب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا.

اقرأ المزيد: استبعاد سيف الإسلام القذافي و24 آخرين من الانتخابات الليبية