الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:25 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”أجواء قاتمة داخل غرفة تحت الأرض”.. ملاحظات على بوستر ”صالون هدى”

فيلم صالون هدى
فيلم صالون هدى

أسابيع قليلة تفصلنا عن العرض الأول في العالم العربي لفيلم "صالون هدى"، بمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي حيث أطلق المخرج الفلسطيني العالمي هاني أبو أسعد البوستر التشويقي لأحدث أفلامه.

وحصل الفيلم على عرضه العالمي الأول بمهرجان "تورونتو السينمائي الدولي"، وظهر في البوستر التشويقي للعمل، غرفة واسعة أشبه بأماكن التعذيب أو التحقيق تحت الأرض لا يدخلها شعاع الضوء إلا من كسر في سقفها العالي.

وليس لها مدخلاً إلا من فتحة تحت الأرض أيضاً، وتقف في آخر الغرفة بطلة العمل هدى وحدها متأنقة في فستان من اللون الأزرق كما تنظر للأعلى وتنفث نحوه بدخان سيجارتها، وتبدو كشخص مقبل على مواجهة ما ونظرتها نحو الفتحة كمن يتوق للحرية، فهل هي الحرية من هذه الغرفة أم يقصد بها المخرج حرية المرأة في مجتمع يحكمه الذكور؟.

وظهر في الغرفة على البوستر، طاولة صغيرة من كرسيين وعليها بعض الأغراض لا يتضح منها سوى مصباح وزجاجة ماء، وبجانبها مدفأة.

يذكر أن فيلم "صالون هدى" حصد إشادات نقدية بعد عرضه في "تورونتو"، ويشار أن العمل مأخوذ عن أحداث حقيقية ويتعمق في مفاهيم الولاء والحرية والخيانة من خلال أحداث تدور في محل لتصفيف الشعر في بيت لحم، تمتلكه سيدة تدعى هدى تتردد أم شابة تدعى ريم على المحل بصورة دورية لتغيير قَصة شعرها.

ثم تنقلب الأمور رأساً على عقب حين يتم تصويرها في مواضع مخلة بسبب هدى التي تحاول ابتزازها لتقوم بما هو ضد مبادئها وفي هذا الوقت يتعين على ريم أن تختار بين شرفها وخيانة بلدها.

اقرأ أيضًا: حسام داغر يعلق على حضوره مهرجان ”نجم العرب”

"صالون هدى" من بطولة منال عوض، وعلي سليمان، وميساء عبد الهادي، وإنتاج H&A Production لـ هاني أبو أسعد وأميرة دياب، وفيلم كلينك لـ محمد حفظي.

والفيلم إنتاج مشترك بين MAD Solutions لـ ماهر دياب وعلاء كركوتي، وLagoonie Film Production لـ شاهيناز العقاد، وتتولى MAD و Lagoonie توزيع الفيلم بالعالم العربي.