الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:27 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اعرف أضرار خسارة الوزن بعد الأربعين

الصحة بعد سن الأربعين
الصحة بعد سن الأربعين

بعد سن الأربعين.. تزداد أضرار خسارة الوزن لارتباطها بالتغييرات التي تطرأ على الجسد، لاسيما في مستويات الهرمونات المختلفة، والحالة الصحية التي تصبح في الأساس مهددة بالأمراض، نظرا لانخفاض مستوى كفاءة أعضاء الجسم، ومن أهم هذه الأضرار أن خسارة الوزن نتيجة إتباع نظام غذائي معين لدى من يعانون السمنة، تتسبب في فقدان الجسم للعديد من المواد الغذائية، وبالتالي تقل كفاءتها أجهزة الجسم وأعضائه، ما يعني أنها تتأثر بشكل مضاعف نتيجة تقدم العمر وأيضا نقص المواد الغذائية.

يستعرض لكم "الطريق" تعدد أضرار خسارة الوزن بعد سن الأربعين، أبرزها:

ظهور الشكل العام للجسم بصورة غير لائقة، حيث يكون الجسم حينها عبارة عن عظام مكسوة بطبقة من الجلد فقط، بينما تقل الطبقة الواقعة في المنتصف تدريجيا مع مرور الوقت ليصل الإنسان إلى هذه المرحلة الحرجة.

كما أنها تؤدي إلى الإصابة بأمراض لا حصر لها، مثل السكري أو الفيروس الكبدي.

اقرأ أيضاً: منها مكيف الهواء.. أسباب صادمة لشيخوخة البشرة

كما يعاني اضطرابات في ضغط الدم، نتيجة قلة كفاءة الجهاز المناعي والمواد الدفاعية، وبالتالي تزداد فرص اختراق الجسم من جانب البكتيريا والفيروسات المتسببة في غالبيتها، بالإضافة إلى التأثير السلبي الذي يقع على العظام، نتيجة فقدان الجسم للمواد الغذائية، مثل الحديد والكالسيوم، وتقل درجة امتصاص الجسم لها بعد سن الأربعين، ومن ثم تتعرض العظام للهشاشة والتكسر، ويعد هذا من أهم الأضرار التي تصيب الإنسان نتيجة خسارة الوزن خلال تلك المرحلة.

كذلك يتأثر جهاز الكبد بخسارة الوزن بعد سن الأربعين، ويكون عرضة لتمركز الفيروسات حوله، نظرا لقلة كفاءة الجهاز المناعي، المسئول عن حماية الجسم بأعضائه من الأمراض واختراق الفيروسات له.

تؤثر خسارة الوزن بعد سن الأربعين بصورة مباشرة على مستوى تواجد الهيرمونات داخل الجسم، وتسبب في حدوث اضطرابات داخل الجسم، تؤدي إلى انخفاض تلك المستويات، ليس هذا فقط وإنما يصل الأمر إلى إصابة عضلات الجسم بالضعف لدى الرجال، لارتباطها المباشر بالهيرمونات.

كما تؤدي إلى إخفاء ملامح الأنوثة عند المرأة، فتقوم بإتلاف خلايا جلد البشرة ومن ثم تظهر بشكل غير لائق، كما تزيد من مستوى سقوط الشعر وتغير الملامح الأنثوية له.