الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 01:32 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استعدوا للبركان.. أستاذ جيولوجيا يكشف حقيقة وصول لـ”لا بالما” إلى مصر

دكتور عباس شراقي
دكتور عباس شراقي

بعد انتشار أنباء عن اقتراب تأثيرات بركان يحمل اسم «لا بالما» بإسبانيا من البحر المتوسط، وفي ظل تصاعد المخاوف من الأضرار التي ربما تقع على المنطقة، وخاصة بعد التعرف على هذا البركان الذي بدأ ينشط منذ قرابة أكثر من شهر، مما جعل الخوف يلازم المواطنين نتيجة تأثير البركان على مصر.

البركان يصل الأحد

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية في جامعة القاهرة، إن بركان "لا بالما الإسباني"، يصل إلى مصر يوم الأحد المقبل، لافتًا إلى أن الغازات الناتجة من بركان لا بالما لا يؤثر على مصر، لأن الغازات تنتشر في طبقات عليا من الغلاف الجوي ما بين 3 كم، قائلًا: "الغازات تنتشر في الجو.. تأثر البركان ضعيف ولا خطر على مصر".

غازات سامة للبركان

وأضاف الدكتور عباس شراقي في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن فوهات بركان الإسباني يطلق غاز ثاني أكسيد الكبريت، ومن تفاعل اللافا مع مياه البحر إلى جميع الاتجاهات تبعًا لتغير اتجاه الرياح، مشيرًا إلى أن الاتجاه السائد هو شمالًا نحو القارة الأوروبية، ووصل الغاز إلى الكاريبى غربا، وأوروبا شمالاً ثم شرقا الى أوروبا الشرقية وآسيا، وشمال أفريقيا خاصة المغرب والجزائر وتونس، في بعض الدول الأوربية تتكون جزيئات هوائية بها حمض الكبريتيك وأمطار حامضية.

لا خطر على مصر

وأشار شراقي، إلى أن القاهرة تبعد عن بركان "لا بالما الإسباني"، بأكثر من 4700 كم، ومن خلال ذلك تكون تركيزات الغازات ضعيفة، مضيفًا أن طبيعة البيئة الجافة المصرية لا تؤثر بسقوط الأمطارعلى مصر .

مصر في أمان

وأختتم شراقي حديثه، أن البركان في حالة نشاط مستمر، ولن يهدأ قريبا، وعندما ينشط البركان فيما بعد يبدأ القلق والخوف، ولكن خلال وقتًا الحالي فلا داعي للخوف، قائلًا: "مصر في أمان"، مضيفًا أن، أن جزيرة لا بالما الإسبانية تكون جبلية وتتكون من ثلاثة براكين، وهي من الجزر التي تتمتع بمناظر طبيعية رائعة.

اقرأ أيضًا: رئيس الفتوى يكشف لـ الطريق حكم الدين في زرع كلية خنزير بجسم...