الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:30 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف يعزز فيتامين سي المناعة؟ خبراء يجيبون

فيتامين سي
فيتامين سي

منذ أن انتشر وباء فيروس كورونا، بدأ الناس يدركون أهمية الصحة على أي شيء آخر، وفى معركتنا المستمرة ضد هذا المرض، فإن أحد الإجراءات التي اعتمدها معظم الناس هو التركيز على تعزيز المناعة.

حيث أدرك الجميع اليوم أنه في هذا السيناريو الحالي أثناء حملة التطعيم، فإن أفضل طريقة لزيادة المناعة هي من خلال تقوية جهاز المناعة في الجسم، ويمكن تحقيق ذلك من خلال أسلوب حياة صحي يتضمن نظامًا غذائيًا سليمًا وممارسة الرياضة يوميًا.

ويعد فيتامين سي أحد المساهمين الرئيسيين في بناء آلية دفاع أجسامنا ، وهو فيتامين سي المعروف علميًا باسم حمض الأسكوربيك ، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء ومن المعروف أنه يمارس العديد من التأثيرات المفيدة على الوظائف الخلوية للحفاظ على آلية مناعية صحية وتطويرها.

ويشرح الدكتور سانشيان روي ، استشاري أول الطب الباطني والرعاية الحرجة ، المعهد الوطني للقلب ، نيودلهي كيف يقوم فيتامين سي ببناء المناعة.

كيف فيتامين سي يفعل ذلك؟

فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في تقوية الجسم ضد الجذور الحرة، والجذور الحرة هي مركبات يمكن أن تكون ضارة وتؤدي إلى مشاكل صحية متعددة بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب وحتى السرطان إذا كانت موجودة بكميات زائدة في الجسم.

ومن المثير للدهشة أن الجذور الحرة ليست دائمًا سيئة لأنها تقدم بعض الفوائد الصحية بما في ذلك مكافحة العدوى. ومع ذلك ، فإن المفتاح هو الحفاظ على التوازن الصحيح بين مضادات الأكسدة والجذور الحرة.

أوثبتت دراسة أجرتها مجلة Central European Journal of Medicine ، 2010 أن مكملات فيتامين C تحفز جهاز المناعة ، وتمنع تلف الحمض النووي ، وتقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض. قد يؤدي تناول كمية غير كافية من مضادات الأكسدة هذه إلى ضعف وظيفة الخلايا المناعية والمناعة المكبوتة مما يؤدي إلى الإصابة بالعدوى وتفاقم سوء التغذية.

اقرأ أيضًا: أهم 5 مصادر للدهون الصحية يجب أن تدرجها فى نظامك الغذائي

وفى الوقت نفسه ، تعتمد العديد من وظائف الجسم الأخرى على مستويات المناعة في أجسامنا ، لأن نظام المناعة لدينا ليس مجموعة بسيطة من الخلايا التي تعمل بمعزل عن غيرها. على سبيل المثال ، يساعد فيتامين سي الجسم على إنتاج الكولاجين ، وبروتين الجلد ، والذي يلعب دورًا كبيرًا في التئام الجروح. وبالمثل ، تلعب الغدد الكظرية دورًا مهمًا في استجابة جسمك للتوتر، وتستخدم هذه الوظيفة كمية كبيرة من فيتامين ج في كل مرة يتعرض فيها الجسم لسيناريو مرهق.

كيف تحصل على فيتامين سي؟

لا يخزن جسم الإنسان فيتامين سي ، لذلك من المهم التأكد من تناول المواد الغذائية الغنية بهذه العناصر الغذائية بشكل يومي، ويتوفر فيتامين ج بشكل طبيعي فى الفواكة والخضروات بما فى ذلك الطماطم والبطاطس والفراولة والفلفل الأخضر والأحمر والبروكلي والكيوي وغيرها.