الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:25 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الاتحاد العربى للتأمين: تضاعف حجم التجارة العالمية أبرز أهمية قناة السويس

شكيب أبو زيد الأمين العام للاتحاد العربي العام للتأمين
شكيب أبو زيد الأمين العام للاتحاد العربي العام للتأمين

قال شكيب أبوزيد، الأمين العام للاتحاد العربي العام للتأمين، إن قناة السويس هي أهم ممر ملاحي في العالم، والمرور عن طريقها فى اتجاه الموانىء الأوروبية يقلل من زمن الرحلات من 10 إلى 14 يوم.

وأضاف أبوزيد، أن ما يزيد من أهمية القناة هو حجم التجارة العالمية الذي تضاعف بشكل كبير منذ أن تحولت الصناعات من أوروبا وأمريكا إلى جنوب شرق آسيا والصين، والتى أصبحت تستحوذ على الجزء الأكبر من الصادرات إلى باقى دول العالم.

وأوضح أبوزيد، في النشرة الإلكترونية الأسبوعية للاتحاد التي تم تخصيصها للحديث عن السفينة الجانحة "إيفر جيفن" فى قناة السويس، أن التضخم المفرط فى أحجام السفن العملاقة، له عواقب ويمكن أن يتسبب في أخطار كبيرة، مضيفا أن حوادث مثل هذه يمكن أن تكون لها تبعات كبيرة من حيث مستوى التعويضات سواء تعلق الأمر بالبضائع أو بخسائر العمل.

اقرأ أيضا: سفير اليونسكو للسلام: التجارة الدولية تأثرت بسبب السفينة الجانحة

وأشار إلى أن القناة مورد لا غنى عنه في مصر والتي تصل مواردها إلى 5 مليارات دولار سنويًا، كما أن تغيير طرق الملاحة البحرية ولو مؤقتا سيرفع من تكلفة النقل والتأمين وخاصة بالنسبة للواردات المصنعة أو المواد الأولية ولصادرات البترول والغاز إلى أوروبا ودول البحر الأبيض المتوسط، مضيفا أنه يمكن لحدث واحد أن يتسبب فى أضراراً بالغة للاقتصاد، مؤكدا أن هذا الحدث أبرز الدور الاقتصادى المهم للتأمين، وضرورة التفكير جليا فى الأخطار الكبيرة المحتملة وضرورة الاستعداد لها.