الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 04:12 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كارتيرون في حواره لـ «الطريق»: لو عاد مرتضى منصور سأرحل فورا 

كارتيرون
كارتيرون

* تركت الزمالك في أفضل مستوياته وفوجئت بتراجع الفريق

* أتفهم غضب الجماهير البيضاء .. وعلاقتي باللاعبين جيدة

* تدخلات رئيس النادي سبب رحيلي الأول .. ولم أبحث يوما عن المال

أثارت عودة الفرنسي باتريس كارتيرون لتدريب فريق الكرة بالزمالك جدلا كبيرا في الشارع الرياضي الزملكاوي، بسبب رفض قطاع كبير من جماهير القلعة البيضاء عودة من وصفوه بـ "الهارب".

بين غضب جماهيري ودعم إداري من اللجنة المكلفة بإدارة الزمالك، عاد الفرنسي باتريس كارتيرون مرة أخرى لقيادة الفارس الأبيض بعد مرور 5 أشهر فقط من رحيله.

أجرى "الطريق"، حواره مع الفرنسي كارتيرون والذي كشف خلاله أسباب رحيله عن القلعة البيضاء وكواليس عودته من جديد، وبعض الأمور الأخرى في السطور التالية..

*في البداية.. ما سبب خسارة الزمالك من الترجي التونسي في أولى مبارياتك مع الفريق ؟

الحقيقة أنني توليت المهمة قبل المباراة بثلاثة أيام فقط، كان من الممكن أن يتم تأجيل تدريب الزمالك لما بعد مواجهة الترجي، ولكنني دائما ما أعشق التحدي فأبديت موافقتي على الفور بقيادة الفريق في هذا التوقيت الصعب.
بالطبع الوقت لم يكن كافيا للعمل الفني، كنت حريصا على معالجة اللاعبين نفسيا بسبب تراجع النتائج مؤخرا، ولكن هذا لم يكن كافيا في الأيام الثلاثة التي سبقت المباراة.


*وما الذي كان ينقص الفريق لتحقيق الفوز على الترجي ؟

فوجئت بتراجع بدني كبير عند اللاعبين وهذا بالطبع يؤثر على مستواهم الفني خلال المباريات، وهذا ما أسعى لعلاجه خلال الفترة القادمة.


*كيف يعاني اللاعبين بدنيا والفريق في منتصف الموسم ومتصدرا للمسابقة المحلية ؟

هذا ما لمسته منذ تولي مهمة قيادة الفريق، ليس هذا الفريق الذي تركته منذ 5 أشهر سابقة والذي كان يمر بأفضل فتراته الفنية والبدنية هناك تراجع كبير في مستوى اللاعبين فنيا وبدنيا.


*ما هو سبب رحيلك عن الزمالك في وقت سابق ؟

البعض وجه لي اتهامات البحث عن المال عند رحيلي عن الزمالك، هذا أمر غير حقيقي، لو كنت أبحث عن التربح المالي بشكل أكبر من الزمالك لما وافقت على العودة للفريق وبقيت في السعودية.

*ما حقيقة ما نقل على لسانك بوجود رغبة لدى مسئولي التعاون السعودي في فسخ عقدك بعد مرور شهرين من قيادتك للفريق ؟

لم أصرح بذلك مطلقا، تلقيت دعما كبيرا من مسئولي التعاون السعودي واحترموا رغبتي في العودة للزمالك، المترجم الذي قام بعملية الترجمة في المؤتمر الصحفي الأخير بالزمالك أخطأ في الترجمة وكاد أن يتسبب في أزمة مع إدارة التعاون السعودي التي أكن لها تقدير واحترام.

*إذا لم يكن رحيلك عن الزمالك من أجل المال فلماذا أقدمت على هذه الخطوة ؟

باختصار شديد تعرضت لضغوط شديدة مع الإدارة السابقة في أمور بعيدة كل البعد عن كرة القدم، لا أفضل الحديث فيها حاليا ولكن ما أرغب في توضيحه أن رحيلي لم يكن بسبب وجود عرض مالي كبير من التعاون السعودي مثلما أثير مؤخرا.

*ولكن عليك توضيح الحقائق كاملة أمام الجماهير التي ترى في رحيلك هروبا ؟

فقط ما يمكن توضيحه أنني عانيت من تدخلات كثيرة في عملي، من آن لآخر أفاجئ برغبة رئيس النادي في الدفع ببعض اللاعبين، حاولت كثيرا إقناعه بالتراجع عن هذا الأمر فهو أمر فني بحت لا يخصه ولكنه لم يستمع لرغبتي التي دائما ما كنت أرسلها مع نجله المشرف العام على الفريق.

*هل هذا كل ما عانيت منه ؟

لا هناك أمورا أخرى ومنها مثلا اجتماعاته المستمرة مع اللاعبين قبل وأثناء التدريب فهو دائما ما كان يفاجئنا بعقد اجتماعات داخل الملعب والتي عادة ما تأتي قبل المباريات الهامة، طلبت أكثر من مرة التوقف عن هذا الأمر عن طريق أمير مرتضى لأنه يفقد اللاعبين التركيز ولكن لم يحدث.

طلبت في إحدى المرات أنه إذا رغب في الاجتماع باللاعبين فليكن في يوم راحة لهم وليس داخل الملعب وقت التدريب ولم يحدث.


*ولكن رحيلك جاء في توقيت غير مناسب للفريق .. كيف ترى ذلك ؟

لأنني وصلت لمرحلة لا يمكن أن أستمر بعدها، جاءت آخر تحذيراتي لأمير مرتضى في إحدى الجلسات أنه إذا ما تكرر الأمر سأرحل عن الفريق وهو ما حدث.

*ماذا لو عاد مرتضى منصور لرئاسة الزمالك في وجودك ؟

سأرحل فورا عن قيادة الفريق، فهو لن تتغير طريقته في التعامل وهذا ما كان سببا في رحيلي وبالتالي لا جدوى من استمراري.

ما الذي دفعك لقبول عرض الزمالك مرة أخرى ؟

أسعى لبناء فريق قادر على حصد البطولات لسنوات طويلة وليس من أجل حصد لقب أو لقبين في الوقت الحالي، ستكون هناك خطة سيتم وضعها وأسعى لتحقيقها مع النادي.


كيف تتعامل مع لاعبي الزمالك بعد فقدان عامل الثقة بينكم مؤخرا ؟

في أول يوم لي وجدت ترحيب كبير من اللاعبين، أتفهم حزن البعض منهم بسبب رحيلي المفاجئ في وقت سابق ولكن هذا كان أمرا خارج عن إرادتي للأسباب التي ذكرتها، سنعمل جميعا على تحقيق الانتصارات وبالتأكيد الثقة ستعود كما كانت بيننا.

وكيف ترى فرص الزمالك في دوري أبطال أفريقيا بعد الخسارة من الترجي ؟

لا شك أن الأمر في غاية الصعوبة ولكن كرة القدم ليس بها مستحيل سنقاتل حتى آخر لحظة لتحقيق الهدف بالوصول لدور الثمانية، ما علينا حاليا هو الفوز في مباراتي مولودية الجزائر وتونجيت.

كملة أخيرة توجهها لجماهير الزمالك ؟

أعلم أن هناك الكثير منهم من كان يرفض عودتي بسبب رحيلي المفاجئ أيضا، هم محبين لناديهم أكثر من أي شخص آخر، وسأعمل على تحقيق البطولات لإسعادهم وإعادة الفريق على منصات التتويج.

موضوعات متعلقة