الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:41 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أسرار الكوميديان وحيد سيف| تزوج من لبنانية حسناء عوضته عن كل شيء.. وتشخيص خاطئ أنهى حياته

وحيد سيف
وحيد سيف

واحد من أهم نجوم الكوميديا في السينما المصرية، تميزه بطريقته الخاصة في إلقاء الإفيهات الكوميدية وامتلاكه لضحكة مميزة، وكانت مشاركته في أي عمل فني تضيف بصمة مميزة عليه، إنه الفنان وحيد سيف الذي تحل اليوم ذكرى عيد ميلاده حيث ولد في مثل هذا اليوم عام 1939، في الإسكندرية.

اسمه الحقيقي مصطفى سيد أحمد سيف، وتخرج في كلية آداب قسم تاريخ من جامعة الإسكندرية، وأثناء دراسته بالجامعة، قدم العديد من الأعمال العالمية على مسرح الجامعة، مثل "شكسبير"، "حسن ومرقص وكوهين".

وبعد أن أنهى دراسته تعرف عليه سمير غانم​، ونصحه بالسفر إلى القاهرة لكنه لم يتمكن من ذلك، لأنه كان مسؤلًا عن أسرته، لتضيع فرصته في الإنضمام لفرقة "ثلاثي أضواء المسرح"،وبعد فترة شاهدته الفنانة ​تحية كاريوكا​ على مسرح في الاسكندرية، فطلبته للمشاركة في عمل مسرحي، لذا جاء إلى القاهرة عام 1968 وكانت نقطة انطلاقة في مشواره الفني، حيث عمل مع مسرح الريحاني، وقدم مسرحية "إنهم يدخلون الجنة".

بعدها بعام كانت انطلاقة وحيد سيف في السينما من خلال مشاركته بدور صغير في فيلم "صباح الخير يا زوجتي العزيزة"، ومن ثم توالت أعماله في السينما ومنها: "زوجتي والكلب، خلي بالك من زوزو، المخادعون، عريس الهنا، لعنة امرأة، الأبرياء، الحفيد، ممنوع في ليلة الدخلة، المذنبون، الكرنك، وبالوالدين إحسانا، رجب فوق صفيح ساخن، غريب في بيتي، سواق الأتوبيس، فقراء لكن سعداء، الكرنك، محامي خلع، عايز حقي"، وآخر فيلم سينمائي شارك فيه كان في عام 2008 "الزمهلاوية".

ومن أعمال وحيد سيف على الشاشة الصغيرة: المال والبنون، رحلة أبو العلا البشري، عائلة مجنونة جدا، الدنيا ريشة في هوا، ورد النيل، على باب الوزير"، وشارك في عدد كبير من المسرحيات منها: "ربنا يخلي جمعة، قشطة وعسل، شعبان فوق البركان، شارع محمد علي، أنا عايزة مليونير، شارع محمد علي، ناس ليها بخت، بابا عاوز كدا، وش السعد، قانون الحب".

اقرأ أيضًا: بائع الروبابيكيا.. ما لا تعرفه عن الفنان الراحل عبد الوهاب خليل

زيجاته

تزوج الراحل، ثلاث مرات وله أربع أبناء من زيجاته، حيث تزوج للمرة الأولى من الفنانة ألفت سكر، وكانت آخر زيجاته من صحفية لبنانية، والتي وصفها بأنها أفضل شيء حدث له في حياته، وكونها كانت صحفية وناقدة، فكان يحرص على أن يستشيرها في الأعمال والسيناريوهات التي تعرض عليه، وقد كتب كل أملاكه لزوجته الأخيرة، التي لازمته في فترة مرضه قبل وفاته.

تشخصيه بمرض خاطئ

صرحت إحدى بنات وحيد سيف أنه تم تشخيص مرض والدها بشكل خاطئ، ما اضطره للجوء لجراحة بناء على تعليمات الطبيب والتي تسببت في تدهور صحته، وقد أمر الرئيس السابق ​محمد حسني مبارك​ بعلاجه على نفقة الدولة، وتم علاجه في المستشفى العسكري ثم في بيروت، لكنه تعرّض لإنتكاسة في عام 2010، وفي عام 2011 تعرّض لجلطة في قدمه، ليرحل عن عمر ناهز الـ74 عامًا، نتيجة أزمة قلبية.